«بنكيران» يدعو إلى إعادة توزيع الثروة ببعض الدول العربية

الاثنين 20 فبراير 2017 06:02 ص

دعا رئيس الحكومة المغربي المكلف «عبد الاله بنكيران»، اليوم الإثنين، إلى إعادة توزيع الثروة ببعض الدول العربية من خلال الحوار الاجتماعي، محذرا من فقدان الاستقرار ببعض هذه الدول.

جاء ذلك في كلمة له خلال المنتدى البرلماني الدولي الثاني للعدالة الاجتماعية، الذي ينظمه اليوم مجلس المستشارين (الغرفة الثانية بالبرلمان المغربي) تحت شعار «مأسسة الحوار الاجتماعي: مدخل أساسي للتنمية المستدامة والعدالة الاجتماعية».

وقال «بنكيران» إن «الحكومات والنخب الاقتصادية والثقافية، هي الفئات المستفيدة، والأقوياء يضعون لأنفسهم الأمور الكافية، وتبقى الفئات الأخرى، التي تستطيع أن تحتج وتنتفض وأحيانا لا تستطيع، ويجب على النخب المستفيدة المكونة من السياسيين والمثقفين ورجال الأعمال أن تتحاور اجتماعيا مع الفئات الأقل استفادة لإيجاد حلول للإشكاليات المطروحة».

وتابع: «يجب على الذين يستفيدون أكثر أن يعلموو أن من مصلحتهم أن تستفيد الفئات الضعيفة، وإلا سيفقدون الأساس والأهم وهو الاستقرار».

ومضى قائلا: «آن الأوان للفئات المستفيدة أكثر أن ترد بعض الأشياء للفئات المهمشة».

ولفت إلى أن الجميع يريد الإصلاح والحلول، ولا أحد يريد التضحية.

وقال إن «ذكرى 20 فبراير ( حركة 20 فبراير التي انطلقت في المغرب في 2011 مع ثورات الربيع العربي) ابان الربيع العربي، هو تاريخ التعبير عن عدم الرضى، وانطلاق مسلسل ذكاء شعب استطاع أن يتعامل مع حدث خطير بذكاء يوازي عمق تاريخه ويوازي كفاءاته المعروفة بمبادرات ملكية رائعة».

وأوضح أن العاهل المغربي «محمد السادس» كان قد استجاب لمعظم مطالب الاحتجاجات، بعد 18 يوما من انطلاقها خلال 2011 ، عبر إلقائه لخطاب تاريخي، وهو ما شكل منطلقا لمعالجة المشكل بالطريقة المغربية، وأدت إلى الاستقرار والتنمية خلال الست سنوات الماضية».

واستدرك: «لكن هذا لا يجب أن ينسينا أن الإشكال لا يزال موجودا، بسبب خروج المواطنين للاحتجاج في الشارع بالنظر للمشاكل التي يعانون منها».

وتابع قائلا: «هناك اختلال في توزيع الثروة عربيا، وفي عدم الاستجابة للرغبات الطبيعية الموجوة في المجتمعات، لذا فإن هذه الأخيرة تعبر عن هذه الاختلالات بالانتفاض».

  كلمات مفتاحية

بنكيران المغرب الدول العربية توزيع الثروة

بنكيران: جئنا لتطبيق إرادة الشعب وإصلاح البلاد لا انتزاع السلطة