«توكل كرمان»: قد أرشح نفسي لرئاسة اليمن

الثلاثاء 21 فبراير 2017 05:02 ص

قالت «توكل كرمان»، وكيلة وزارة الخارجية اليمينة لشؤون أوروبا والشرق الأوسط، إنها قد ترشح نفسها لرئاسة الجمهورية اليمنية إذا وجدت الدولة والديمقراطية التي تكفل الفرص المتساوية للجميع.

وحول تقبل الشعب اليمني لترشح امرأة، أوضحت «كرمان»، «حكمت شعبنا امرأتان عظيمتان شهد خلالهما أوج ازدهاره.. الشعب لديه موقف إيجابي جدا من المرأة لن يكون لديه مانع من تكرار التجربة مع أي امرأة أخرى يراها مؤهلة، سواء معي أو مع غيري».

وأكدت «كرمان» الحائزة على جائزة «نوبل» للسلام أن الأحزاب السياسية في اليمن خلال الفترة الانتقالية عملت على تقاسم المغانم، وبأن هذا كان عاملا أساسيا في نجاح الثورة المضادة في البلاد.

وأشارت خلال حوار لها مع «العربي الجديد» إلى أن «انقلاب صالح والحوثيين في سبتمبر/أيلول 2014 هو من جلب الحرب والتدخل الخارجي وتسبب في كل هذه الكوارث والدمار في البلاد».

وأوضحت أن «الانقلاب قام بالدوس على القرارات الدولية ومنها ما هو صادر وفق الفصل السابع، حيث لم تتمكن الأمم المتحدة، مع احترامنا لجهودها، من إلزام الطرف الانقلابي بالاتفاقيات الموقعة وباحترام القرارات الدولية، كل جهودها التي تبذلها في هذا السياق لا تعدو كونها مساعي حميدة غير ملزمة وتفتقر للأدوات الرادعة».

وشددت على أن «شباب الثورة سيرفضون أي اتفاق سياسي لا يفضي إلى بسط نفوذ الدولة على كامل التراب الوطني ولا يضمن احتكارها للسلاح ولا تلتزم بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني التي سبق التوافق عليها ثم انقلب عليها تحالف الحوثي والمخلوع علي صالح».

وقالت إن «التدخل العربي في مارس2015 جاء نتيجة للانقلاب وتقويض العملية الانتقالية وغزو المدن اليمنية»، مضيفة «أنا أنتمي لثورة سلمية تمجد اللا عنف في مواجهة العنف، لكن يمكن القول إن الانقلاب الفاشي هو من جلب الحرب والتدخل الخارجي وكان سبباً لكل هذه الكوارث والدمار».

ومنذ أواخر مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلال مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما مني بخسائر كبيرة في قواته.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

توكل كرمان اليمن التحالف العربي الحوثيون