«الجبير»: مستعدون للمشاركة بقوات بجانب أمريكا في سوريا لمكافحة «الدولة الإسلامية»

الثلاثاء 21 فبراير 2017 09:02 ص

أعلن وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير» استعداد بلاده إرسال قوات إلى سوريا لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية» بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الجبير في تصريحات خاصة لصحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن «المملكة العربية السعودية ودولا أخرى بالخليج أعلنوا عن الاستعداد للمشاركة بقوات خاصة بجانب الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك بعض الدول من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب والتطرف مستعدة أيضا لإرسال قوات».

وتابع الوزير السعودي قائلا: «سننسق مع الولايات المتحدة من أجل معرفة ما هي الخطة وما هو ضروري لتنفيذها».

وقال «الجبير» للصحيفة الألمانية إنه يتوقع عرض هذه الخطط قريبا، وأوضح بشكل غير مباشر أنه يمكن تسليم مناطق محررة في سوريا إلى المعارضين.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أن «الفكرة الأساسية هي تحرير مناطق من تنظيم داعش، ولكن أيضا ضمان ألا تقع هذه المناطق في قبضة حزب الله أو إيران أو النظام».

وكان الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» أمر وزير الدفاع بحكومته «جيمس ماتيس» بعرض خطة جديدة في غضون 30 يوما لمكافحة تنظيم «الدولة الإسلامية».

ومؤخرا، قال وزير الخارجية السعودي، إنه إذا فشل المجتمع الدولي في إيجاد وسيلة ضغط على النظام السوري، فلن يتم التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وأشار «الجبير» إلى أن النظام السورى عليه تحمل ما يحدث في سوريا، موضحا أن «بشار الأسد سعى لإبادة شعبه عن طريق الميلشيات المسلحة».

وأكد «لقد وجه الجيش السوري الذي كنا نفخر به في الدفاع عن العروبة إلى قتل الشعب السوري الشقيق».

وأوضح أنه «دون إبعاد النظام السوري عن الحكم لن يتم الوصول إلى حل سياسي».

وتابع «لم نقول كيف نصل لحل سياسي؟ الكل يريد ذلك، ولكن السؤال كيف نفرض الضغوط اللازمة على النظام (السوري) للاستجابة لإرادة المجتمع الدولي؟».

وأضاف «إذا لم نستطع إيجاد وسيلة ضغط فعالة على النظام السوري، فلن نستطع الوصول إلى حل سياسي وسيستمر القتل والتشريد والظلم في سوريا وسنتحمل مسؤولية ذلك أمام الله وأمام الشعب السوري».

 

  كلمات مفتاحية

السعودية أمريكا الدولة الإسلامية الجبير

«الجبير»: التنسيق بين السعودية وتركيا حول سوريا «قائم ومتين جدا»

السعودية تطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته تجاه ما يجري بحلب