مساءلة برلمانية حول بيع جزيرة «نبق» فى جنوب سيناء

الثلاثاء 21 فبراير 2017 11:02 ص

تقدم برلماني مصري بطلب إحاطة إلى «علي عبد العال»، رئيس البرلمان، موجه إلى وزيري السياحة والبيئة، بسبب ما تردد عن بيع جزيرة نبق فى جنوب سيناء كحق انتفاع لأحد المستثمرين.

وقال البرلماني «أيمن عبد الله»، إنه «يجب توضيح الأمر فيما يتعلق بمستقبل هذه الجزيرة، وهل تم بالفعل بيعها أو التفاوض على هذا الأمر»، مشيرا إلى أنه ينتظر رد وزيرى السياحة والبيئة، وفقا لصحيفة «اليوم السابع» المصرية.

وجزيرة «نبق» تم إعلانها محمية طبيعية فى عام 1992، ومساحتها 600كم2، وتقع على خليج العقبة فى المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادى أم عدوى فى محافظة جنوب سيناء المصرية.

وكانت وزارة السياحة المصرية، أبرمت اتفاقا مع مستثمر سعودي، للانتفاع بشاطئ على خليج العقبة، بجنوب سيناء، لمدة 25 عاماً بطول كيلومتر وبعمق 200 متر، مقابل نصف دولار للمتر.

وقالت مصادر في وزارة السياحة، إن الهيئة العامة للتنمية السياحية اتفقت مع المستثمر السعودي «عبدالرحمن الشربتلي»، لاستئناف الأعمال الإنشائية في مشروع سياحي في منطقة نبق بجنوب سيناء.

وأقر الاتفاق الحصول على الشاطئ، بحق الانتفاع على خليج العقبة لمدة 25 عاماً بطول كيلومتر وبعمق 200 متر في محمية نبق.

وأضافت أن المستثمر السعودي كان قد ضخّ نحو 1.5 مليار جنيه في المشروع، إلا أن عدم وجود شاطئ للمشروع، أخّر من استكمال الأعمال الإنشائية، إذ إنه يوجد في المناطق الخلفية.

وكانت الهيئة العامة للتنمية السياحية، الذراع الاستثمارية لوزارة السياحة، قد أعطت مهلة ليوفق المستثمر السعودي أوضاعه منتصف 2013، قبل أن يدخل العام الماضي في مفاوضات توصل خلالها إلى الحصول على شاطئ على خليج العقبة بسعر تسعة جنيهات للمتر (نصف دولار تقريبا).

ويعاني قطاع السياحة من تراجع شديد في عدد السياح القادمين لمصر، بعدما علقت موسكو رحلاتها الجوية إلى مصر عقب مقتل 224 شخصا معظمهم روس، إثر تحطم طائرة شركة متروجيت الروسية فوق سيناء نهاية أكتوبر 2015.

 

وتراجعت إيرادات مصر من النقد الأجنبي في قطاع السياحة إلى 3.4 مليار دولار في عام 2016 وهو ما يقل 44.3% مقارنة عن مستواها في 2015.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

وزير السياحة وزير البيئة جزيرة نبق جنوب سيناء البرلمان المصري