«أرامكو» تدرس طرح أسهم بأسعار مخفضة للمستثمرين السعوديين

الأربعاء 22 فبراير 2017 08:02 ص

تدرس شركة النفط السعودية العملاقة «أرامكو»، طرح أسهم الشركة بأسعار مخفضة للمواطنين في السعودية.

ونقلت وكالة «بلومبيرغ»، عن دراسة الشركة الطرق التي تمكن من خلالها المستثمرين الأفراد في السعودية من شراء الأسهم بأسعار أقل من مستثمري البورصات العالمية.

وأشارت الوكالة الى أن «أرامكو» ما زالت تدرس إدراج أسهمها في الولايات المتحدة، وبريطانيا، وآسيا، إضافة إلى السعودية، وتخطِّط لاختيار بنوك محلية لتقديم المشورة بشأن عملية الطرح في السعودية، مبينةً أنه لم تصدر بعد قرارات نهائية بشأن سعر السهم أو مكان طرحه.

وكشفت «رويترز»، أمس، عن تلقى «أرامكو» عروضا من 6 بنوك على الأقل للاضطلاع بدور استشاري في الطرح العام الأولي المزمع للشركة ببورصة الرياض.

وأوضحت مصادر الوكالة، أن «إتش إس بي سي السعودية»، ومقره الرياض وهو مشروع مشترك بين «البنك السعودي البريطاني» و«إتش إس بي سي» قدم مقترحه إلى «أرامكو» في أوائل فبراير/ شباط الجاري، وكذلك «الأهلي المالية»، و«سامبا كابيتال»، و«السعودي الفرنسي كابيتال» و«الرياض المالية» و«جي آي بي كابيتال» ذراع الأنشطة المصرفية الاستثمارية لبنك الخليج الدولي ومقره البحرين.

وتبحث «أرامكو» أيضا عروضا من بنوك أجنبية لطرح الأسهم عالميا.

وكان مصدر، قال في 17 فبراير/ شباط الجاري، إن «جيه بي مورجان» أقرب البنوك التي سيقع عليها الاختيار لتولى تعهد الاكتتاب.

وأمس أيضا، قالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، إن «المملكة تحبذ طرح (أرامكو) للاكتتاب في بورصة نيويورك العام المقبل»، مرجحة أن تختار الجهات المعنية واحدة من بورصات طوكيو وشنغهاى وسنغافورة وهونج كونج، لطرح أسهم الشركة بها في قارة آسيا، لافتة إلى أن المفاضلة ما زالت قائمة أيضا بين سوقي لندن أو تورنتو في كندا.

ووفقا لوزير الطاقة «خالد الفالح»، فإن طرح «أرامكو» سيكون في عدة أسواق لصعوبة استيعابه في سوق واحد فقط لضخامة الشركة، التي ستطرح 5% أو أقل من أسهمها للاكتتاب.

ويتطلع مسؤولون إلى أن يبلغ تقييم الشركة نحو تريليوني دولار مما سيسمح لهم بجمع ما يصل إلى 100 مليار دولار من المستثمرين.

كانت مصادر بالقطاع وأخرى مصرفية قالت لـ«رويترز» إن المملكة تدرس خيارين لشكل «أرامكو» حين تبيع أسهما في الشركة العام المقبل، وهما إما مجموعة صناعية عملاقة أو شركة نفط عالمية متخصصة.

ومن المقرر أن تتخذ الشركة العديد من الخطوات خلال العام الحالي، تمهيدا للطرح وهي: إجراء تقييم عادل وشفاف لأصول الشركة بالداخل والخارج، ومراجعة الاحتياطي النفطي عبر جهات مستقلة، والإعلان عن حسابات الشركة المالية للمرة الأولى في تاريخها، واختيار المستشارين الماليين ومتعهدي تغطية الاكتتاب.

ووفقا لتقارير اقتصادية، فإن طرح «أرامكو» سيعيد هيكلة الكثير من أسواق الأسهم، بعد أن فتح شهية الكثير من البورصات العالمية التي أرسلت وفودا منها لبحث الطرح في أسواقها.

  كلمات مفتاحية

أرامكو اكتتاب السعودية أسواق بورصة مستثمرون

محللون: القيمة السوقية لـ«أرامكو» قد لا تزيد على 400 مليار دولار