مثقفون سوريون يطالبون الأمين العام للأمم المتحدة بمحاكمة نظام «بشار الأسد»

الخميس 23 فبراير 2017 03:02 ص

طالب مئات الفنانين والمثقفين السوريين في رسالة مفتوحة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنتونيو غوتيريس»، بأن تتولى المحكمة الجنائية الدولية محاكمة النظام على جرائمه ضد الإنسانية التي يرتكبها، وعلى رأسه رئيس النظام «بشار الأسد».

وكتب موقعو الرسالة، ومنهم الكاتب «مصطفى خليفة»، والناشر «فاروق مرد»، والمُعارضة «بسمة قضماني»، مُناشدين الأمين العام للأمم المتحدة: «من مهماتك حيال الإنسانية القيام بمساعٍ لوقف العنف المتطرف لهذا الحكم المتوحش»، بحسب مواقع محلية سورية.

وأرفق موقعو الرسالة بها ما أسموه بـ«ملف قيصر»، الذي حوى صور الآلاف من ضحايا التعذيب في السجون السورية التي نقلها أحد المُفرج عنهم،  بالإضافة إلى تقرير صدر مؤخراً عن منظمة العفو الدولية، يخص عمليات التعذيب والشنق في سجن صيدنايا القريب من دمشق.

وأضافوا الموقعون أن: «المعتقلين في سجون بشار الأسد لا يستطيعون رفع أصواتهم. ومن واجباتنا الوطنية، نحن المثقفين السوريين، أن نُسمع العالم أصواتهم، ومن مسؤوليتك حيال الإنسانية القيام بمساع لوقف العنف المتطرف لهذا الحكم المتوحش».

وطلب الفنانون والمثقفون في رسالتهم المفتوحة إلى «غوتيريس» أن يدعو مجلس الأمن، بخاصة «المحكمة الجنائية الدولية إلى التحرك من أجل إنقاذ المعتقلين الأحياء، وإدانة جميع الأشخاص المسؤولين عن هذه الجرائم المرتكبة في السجون السورية».

وفي تقرير صدر مؤخراً، انتقدت منظمة العفو الدولية «سياسة الإبادة» مُتهمة النظام السوري بشنق حوالي 13 ألف شخص خلال 5 سنوات في «سجن صيدنايا. ونفى النظام مضمون هذا التقرير، قائلاً إنه «لا أساس له من الصحة».

المصدر | متابعات

  كلمات مفتاحية

مثقفون سوريون الأمين العام للأمم المتحدة محاكمة نظام بشار الأسد