عسكري يمني بارز: قوات الانقلاب تمتلك صواريخ يصل مداها 800 كيلومتر

السبت 25 فبراير 2017 08:02 ص

قال عسكري يمني بارز، إن القوات الانقلابية في بلاده، لديهم مخزون صاروخي متعدد الأبعاد، ويتعدى مدى البعض منها 800 كيلومتر، بجانب كميات من الصواريخ الحرارية الموجهة.

ونقلت وكالة «سبونتيك» الروسية، عن العميد «فضل الساعدي» مدير إدارة التصنيع الحربي في الجيش اليمني، أن جماعة الحوثيين والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح»، قوله إن المخزون الصاروخي تم تكديسه منذ سنوات طويلة، وخصوصاً بعد إعلان الوحدة مع الجنوب ونقل قدرات جيش كامل إلى الشمال، وكان أهم ما تم نقله بعد تفكيك الجيش الجنوبي هو قواعد الصواريخ، هذا بجانب الصواريخ الدقيقة ذات الأهداف المحددة، والتي حصل عليها اليمن وبالتحديد «الحرس الجمهوري»، لمحاربة تنظيم «القاعدة»، ولم يتم استخدام كميات كبيرة منها حتى اليوم.

وأضاف أن قوات التحالف والجيش اليمني استطاعت بالفعل تحييد الدفاعات الأرضية للحوثيين منذ الساعات الأولى من العمليات، وفي الوقت ذاته لم يستخدم «صالح» والحوثيين الصواريخ إلا بشكل نادر.

وتابع: «تم الإبقاء عليها في مخازن خاصة، قد لا يعلم عنها الكثير من القادة أي شيء قبل العام 2011»، مشيرا إلى أن اليمن ما قبل الانقلاب كان لديه العديد من خبراء تطوير الصواريخ من الشمال والجنوب، وبنية تصنيع عسكري صاروخي، مكنت كل هذه الأمور الحوثيين من تطوير بعض الصواريخ.

وسبق أن أعلنت السعودية، اعتراض عدد من الصواريخ التي أطلقها قوات الانقلاب تجاه الأراضي السعودية.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفاً عربياً في اليمن ضد الحوثيين، يقول المشاركون فيه إنه جاء استجابة لطلب الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» بالتدخل عسكرياً لـ«حماية اليمن وشعبه من عدوان المليشيات الحوثية، والقوات الموالية للرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية اليمن صواريخ الجيش اليمني