اليوم.. السعودية تطلق السوق الموازية للأوراق المالية

الأحد 26 فبراير 2017 11:02 ص

تنطلق السوق الموازية للأوراق المالية (نمو)، الأحد، بإدراج أسهم سبع شركات مساهمة.

ويصادف تدشينها الذكرى الـ11 لانهيار السوق المالية في 2006، الذي عرف بـ«فبراير الأسود»، وفقا لـ«الحياة».

ومن جانبه، كشف المدير التنفيذي للسوق المالية السعودية (تداول)، «خالد الحصان» أن عدد الشركات المدرجة في السوق الموازية يعد الرابع على مستوى الأسواق الموازية على مستوى العالم، وأن نحو 100 شركة أبدت رغبتها في الإدراج في السوق.

وأوضح أن متوسط الإدراج لـ10 أسواق بعد السنة الثانية بلغ 38 شركة، والطموح أن يكون عدد الشركات المدرجة في أول عامين 38 شركة.

وأشار في مؤتمر صحفي عقدته السوق المالية السعودية في الرياض، لإعلان تدشين «نمو»، أنه «ليس هناك تحويل من الشركات المدرجة في السوق الرئيسة إلى السوق الموازية».

وعن اختيار يوم 26 فبراير/شباط الذي شهد انهيار السوق عام 2006 لإطلاق السوق، قال: «ليس للتاريخ علاقة، ولكننا ننظر إلى المستقبل وإلى جاهزية السوق المالية فنياً بأحدث الطرق، وكذلك جاهزية الشركات المدرجة، وكذلك جاهزية اللوائح».

وأكد حرص «تداول» على تحقيق أعلى مستويات الجاهزية والكفاءة لتدشين السوق الموازية، وبدء التداول من خلال الاعتماد على بنية تحتية متطورة، وتبنّي أحدث الأنظمة الجاهزة التي تسمح ببناء سوق قوية لها قدرة استيعابية كبيرة تأخذ في الاعتبار مراحل التوسع في المستقبل.

وتعد السوق الموازية منصة بديلة للتداول متاحة للشركات الراغبة في الاستفادة من مميزات الإدراج بالأسواق المالية بقواعد ومتطلبات أكثر مرونة مقارنةً بالسوق الرئيسة.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السوق الملية الموازية فبراير الأسود السعودية الشركات المدرجة