احتجاج فني ضد «ترامب» قبل يوم من إعلان الفائزين بجوائز «الأوسكار»

الأحد 26 فبراير 2017 06:02 ص

تقدم الممثلان الأمريكيان «مايكل جيه فوكس» و«جودي فوستر»، تجمّعا احتجاجيا ضد الرئيس «دونالد ترامب» بمدينة لوس أنجليس، وذلك قبل يوم من موعد إعلان الفائزين بجوائز الأوسكار.

ونظمت وكالة «هوليوود المتحدة» للمواهب التجمع بشعار «أصوات متحدة»، بدلا من حفل اعتادت إقامته قبل توزيع الجوائز، بحسب «بي بي سي».

وقالت «فوستر»، الحائزة على الأوسكار مرتين، إنها نادرا ما تتحدث في العلن، لكن «حان الوقت لذلك الآن».

أما «فوكس» نجم فيلم «العودة إلى المستقبل»، فقال للجمهور: «نحن المحظوظون»، وإنه أراد «مشاركة بعضا من هذا الحظ مع اللاجئين الذين يرغبون بدخول الولايات المتحدة».

وأضاف: «يمكن الاعتداء على الكرامة، تخريبها، يمكن استهدافها بالسخرية، لكن لا يمكن مصادرتها إلا إذا استسلم صاحبها».

وأكد «فوكس» أنه يؤمن بقدرة الفن على التغيير «ليس فقط تغيير القلوب، بل تغيير العالم أيضا».

أما «فوستر» التي فازت بالأوسكار عن فيلمي «صمت الحملان» و«المتهم»، فقالت: «احتفالنا بمهنتنا يعني الاحتفال بكم جميعا، الاحتفال بالتعبير الفني، والتزامنا بالإنسانية على الشاشة وخارجها».

ومن المتوقع أن يكون حفل إعلان جوائز الأوسكار مشحونا سياسيا، ضد «ترامب» الذي سبق وعبر عن رفضه لانتقادات فنانين مثل الممثلة «ميريل ستريب».

وسيتركز الحفل هذا العام، وربما أكثر من أي عام آخر، على من سيتحدث فيه وماذا سيقال أكثر منه على من سيفوز ومظاهر الفنانين والفنانات وأزيائهم.

وسيشعر العديد من نجوم هوليوود بالحاجة إلى اتخاذ موقف فوق أهم خشبة مسرح حفل في العالم، بعد مرور 5 أسابيع على تنصيب «ترامب»، والانقسام بشأن الرئيس الجديد وسياساته.

وشهد التجمع الاحتجاجي عرض رسالة عبر الفيديو من المخرج الإيراني «أصغر فرهادي» المرشح للأوسكار/ قال فيها إنه «سيقاطع الحفل احتجاجا على حظر سفر مواطنين من إيران وست دول إسلامية أخرى إلى الولايات المتحدة».

كذلك أصدر المرشحون لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وبينهم «فرهادي»، بيانا الجمعة أدانوا فيه أجواء التعصب القومي التي تسود الولايات المتحدة، وجاء في البيان أنه «بغض النظر عن من سيفوز بجائزة الأكاديمية لأفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية فإننا نرفض التفكير بلغة الحدود».

وأضاف البيان: «ليس هناك بلد أفضل ولا جنس أفضل ولا دين أضفل ولا لون أفضل. نريد أن تكون هذه الجائزة رمزا للوحدة بين الأمم وحرية الفنون».

وكان «ترامب» قد علق الشهر الماضي، السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر ومنع اللاجئين من سوريا إلى أجل غير مسمى، وحظر مؤقتا دخول القادمين من سبع دول أغلب سكانها من المسلمين متعللا بحماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية.

ووفقا لاستطلاع للرأي أجرته «رويترز» بالتعاون مع مؤسسة «إيبسوس»، يؤيد حوالي نصف الأمريكيين هذا الحظر.

وعلقت محكمة استئناف العمل بالحظر، وهناك دعاوى قانونية مقامة في هذا الصدد.

وأشارت إدارة «ترامب» إلى أنها تدرس إصدار أمر تنفيذي بديل.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ترابم احتجاج الأوسكار أمريكا فنانون لاجئين أجانب