«مونلايت» يزيح «لا لا لاند» عن أفضل فيلم «أوسكار 2017» بعد دقائق من خطأ إعلانه!

الاثنين 27 فبراير 2017 06:02 ص

فاز فيلم «مونلايت» بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) أفضل فيلم، ليفاجئ الكثيرين الذين توقعوا أن يقتنصها فيلم «لا لا لاند» الذي اكتسح عدة جوائز.

وأعلن مقدمو الحفل في البداية عن فوز «لا لا لاند» بـ(الأوسكار) قبل أن يتم تصحيح الخطأ بإعلان فوز فيلم «مونلايت» وسط دهشة الجميع.

وشهدت مدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة، (قبيل منتصف ليل اليوم الاثنين بتوقيت غرينتش) حفل (الأوسكار)، النسخة الـ89 بحضور عدد كبير من نجوم «هوليود»، وقدم الحفل الإعلامي الساخر «جيمي كيميل» .

وأصبح الممثل الأميركي «ماهرشالا علي» أول مسلم يحصد جائزة (الأوسكار) على الإطلاق بعد فوزه بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم الدراما «مونلايت» والذي يلعب فيه دور تاجر مخدرات.

وكان موقع «الخليج الجديد» قد توقع لفيلم «ضوء القمر» بجائزة متقدمة في (الأوسكار) في عرض نقدي فني تحليلي له في مساء الخميس 3 من فبرايرشباط الماضي.

وهذه هي أول جائزة (أوسكار) يفوز بها علي (43 عاما)، إذ كان من المتوقع على نطاق واسع أن ينال علي الجائزة بعد فوزه بعدد من الجوائز الأخرى في وقت سابق العام الجاري، وفقا لجريدة «لوس أنجلوس تايمز الأميركية.            

ولعب «علي» في فيلم الدراما «مونلايت» دور «خوان» تاجر المخدرات، الذي يرعى صبيًا أسود صغيرًا يعيش في ميامي مع أمه مدمنة المخدرات.

وقال «دارنيل هانت»، الذي يكتب التقرير السنوي عن «هوليود» والتنوع لصالح جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس انجلوس إن فيلما مثل (مونلايت) الذي يُناقش صراع صبي أسود لمعرفة هويته الجنسية المثلية «لم يكن ليصنع قط في الماضي ولا يرشح بالتأكيد للأوسكار»، بحسب «رويترز».

واستنكر صناع الأفلام الخمسة الناطقة بلغات أجنبية والمرشحة للحصول على جوائز «الأوسكار» في بيان لهم، الجمعة الماضية، ما وصفوه بـ«مناخ التعصب في الولايات المتحدة وفي أماكن أخرى»، وأهدوا جائزة الأكاديمية لفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية إلى قضية الوحدة وحرية التعبير.

وكان موقع «الخليج الجديد» قد توقع للفيلم بموقع متقدم في جوائز الأوسكار وإن استكثر عليه الجائزة الأولى  وقال في تقرير عنه مساء الخميس 3 من فبراير/شباط الجاري:

«أما «ضوء القمر» فكان فيلما استدعائياً للإساءة إلى السود بامتياز، ومنهم الرئيس «أوباما»، وفسر غرض الفيلم بوضوح طرحه إبان رحيله، لتذكير المشاهد أن حرب المخدرات التي شارك فيها «أوباما»، ماتزال مستمرة، والأمريكي الأسود أفضل ما يمكنه القيام به هو أن يكون مفعولاً به في علاقة مع آخر أكثر بياضاً، والفيلم مرشح لـ«الأوسكار» من بعد، مع سابق نيله لـ8 من الجوائز منها أفضل طاقم تمثيل لجمعية «بوسطن» لنقاد السينما، مع افضل ممثل مساعد لـ«ماهر شالا علي»، بالإضافة لترشيحات متعددة لجوائز «أكتا» و«غولدن غلوب»..فهل تنصف جائزة «الأوسكار» مثل هذا العمل نكاية في الرئيس الأمريكي السابق، ولو لم تنله الجائزة الأولى لها؟ كم من مفآجأت ربما تحملها الأيام لنا!».

أفضل فيلم أجنبي

كما فاز الفيلم الإيراني (ذا سيلزمان) وهو فيلم درامي عن الشرف والثأر في الزواج الحديث يوم الأحد بجائزة أكاديمية فنون وعلوم السينما (أوسكار) كأفضل فيلم أجنبي.

وحقق الفيلم الذي أخرجه «أصغر فرهادي المقيم في طهران جائزة (الأوسكار) الثانية لإيران بعد خمس سنوات من فوز الفيلم الدرامي (سيباريشن) للمخرج نفسه بأول جائزة (أوسكار) لإيران.

ويعتبر الفيلم من بين الأفلام المفضلة في فئة اللغة الأجنبية بعد فوزه بجوائز في مهرجان كان السينمائي العام الماضي كما يأتي فوزه بعد فشل الحظر الذي فرضه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على المسافرين الأجانب.

قائمة الجوائز

فيما يلي قائمة جزئية للفائزين بجوائز الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون (أوسكار) في نسختها التاسعة والثمانين:

* جائزة أفضل ممثل: «كيسي افليك» عن دوره في فيلم «مانشستر باي ذا سي» .

* جائزة أفضل ممثل مساعد: «ماهرشالا علي» عن دوره في فيلم «مون لايت».

* جائزة أفضل ممثلة:  «إيما ستون» عن دورها في فيلم «لا لا لاند».

* جائزة أفضل ممثلة مساعدة: «فيولا ديفيز» عن دورها في فيلم «فينسز».

* جائزة أفضل فيلم أجنبي: الفيلم الإيراني «ذا سيلزمان».

* جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة طويل: «زوتوبيا».

* جائزة أفضل سيناريو أصلي: «مانشستر باي ذا سي».

* جائزة أفضل سيناريو مقتبس: «مون لايت».

* جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة قصير: «بيبر».

* جائزة أفضل تصوير سينمائي : «لا لا لاند».

* جائزة أفضل مؤثرات بصرية: «ذا جانجل بوك».

* جائزة أفضل مونتاج: «هاكسو ريدج».

* جائزة أفضل موسيقى تصويرية: «لا لا لاند».

* جائزة أفضل أغنية: «سيتي أوف ستارز» من فيلم "لا لا لاند».

* جائزة أفضل مكساج صوتي: «آريفال».

* جائزة أفضل مزج صوتي: «هاكسو ريدج».

* جائزة أفضل تصميم أزياء: «فانتاستيك بيستس آند وير تو فايند زم».

* جائزة أفضل فيلم وثائقي طويل: «أو جيه: ميد إن أمريكا».

* جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير: «ذا وايت هيلمتس».

* أفضل فيلم روائي قصير: «سينج».

* جائزة أفضل ماكياج وتصفيف شعر: «سويسايد سكواد».

ومن جانبه قال «فرهادي وبطلة الفيلم البائع الفائز بجائزة أفضل فيلم أجنبي «ترانه عليدوستي» الشهر الماضي إنهما سيقاطعان حفل توزيع جوائز (الأوسكار) احتجاجًا على الحظر الذي فرضه «ترامب على المسافرين إلى الولايات المتحدة من سبع دول ذات أغلبية مسلمة بينها إيران».

واختار «فرهادي» إيرانيين أمريكيين أحدهما مهندسة والآخر عالم سابق في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) لتمثيله في حفل توزيع جوائز الأوسكار.

ومن جانبها شكرت الفنانة «إيما ستون» طاقم عمل فيلم «لا لا لاند»، خلال كلمتها في حفل توزيع (الأوسكار)، بعد فوزها بجائزة أفضل ممثلة.

وخصت «ستون» «ريان جوسلينغ»، بطل الفيلم أمامها، بالشكر قائلة: «شكرًا لأنك أضحكتني كثيرًا، شكرًا لعملك معي في هذه المغامرة المجنونة».

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مون لايت لا لا لاند أوسكار 2017