المدير الأسبق لـ«CIA» يحذر من استخدام عبارة «الإرهاب الإسلامي»

السبت 4 مارس 2017 08:03 ص

قال الجنرال «ديفيد بتريوس» المدير الأسبق لـ«وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية» (CIA)، إن عبارة «الإرهاب الإسلامي» التي يروج لها الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» بقوة تحتاج إلى الحذر في استخدامها.

وأضاف «بتريوس» في تصريحات لـ«CNN»: «أعتقد أنه يجب الحذر عند استخدام عبارات مثل هذه، فهي محملة بالمعاني لمجموعات مختلفة».

وتابع: «لم أتهرب أبدا من وصف التطرف الإسلامي بأنه المظلة الشاملة التي يوجد تحتها تنظيمات مثل الدولة الإسلامية والقاعدة وغيرهم، يجب الحذر بشدة حتى لا تصبغ دينا رئيسيا بأكمله بالتطرف».

وكان «هربرت ريموند ماكماستر» مستشار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» للأمن القومي قد أعرب عن وجهة نظر مماثلة.

ونصح «ماكماستر»، «ترامب» الأسبوع الماضي بعدم استخدام تعبير «الإرهاب الإسلامي»، موضحا أن المسلحين مثل عناصر «الدولة الإسلامية» لا يمثلون الإسلام، وأن استخدام هذا التعبير يسيء للمسلمين، الذين تحتاج الولايات المتحدة إلى العمل معهم، للقضاء على أيديولوجية التطرف، وفقا لما قاله مسؤول رفيع بالبيت الأبيض.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، رفض استخدام المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، عبارة الإرهاب الإسلامي، وذلك خلال لقاء بينهما في فبراير/شباط الماضي.

وأشارت «ميركل» إثر لقائها «أردوغان» في أنقرة، إلى «الإرهاب الإسلامي» الذي كان بين المسائل التي تم التطرق إليها خلال المحادثات.

لكن الرئيس التركي عمد فورا إلى مقاطعتها قائلا: «إن عبارة (الإرهاب الإسلامي) تؤلمنا بشكل كبير، إن عبارة كهذه لا يمكن استخدامها، هذا ليس عدلا؛ لأنه لا يمكن الربط بين الإسلام والإرهاب».

وأضاف: «كلمة (إسلام) تعني (السلام)، أرجو عدم استخدام ذلك؛ لأنه ما دام الأمر على هذا النحو، فسنكون مختلفين بالضرورة، إذا التزمنا الصمت، فهذا يعني أننا نقبل بالأمر، لكنني كمسلم وكرئيس مسلم، لا أستطيع القبول به».

ورغم اعتراض «أردوغان» استخدمت المستشارة الألمانية مجددا تعبير «الإرهاب الإسلامي» خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم».

وأضافت في رد غير مباشر على «أردوغان»، إن هذا المصطلح لا يهدف إلى الاشتباه في مجمل المسلمين.

ويستخدم المسؤولون الأوروبيون عبارة «الإرهاب الإسلامي» على نطاق واسع للإشارة إلى الهجمات التي يشنها عناصر وخصوصا من تنظيم «الدولة الإسلامية».

  كلمات مفتاحية

أمريكا الإرهاب الإسلامي وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية