وزير الخارجية المصري يرفض مقترحا بإقامة معسكرات للاجئين في بلاده

الاثنين 6 مارس 2017 11:03 ص

أعلن وزير الخارجية المصري «سامح شكري»، رفض بلاده دعوات إقامة معسكرات للمهاجرين واللاجئين على الأراضي المصرية.  

وأكد «شكري» على الموقف المصري بعدم إقامة معسكرات احتجاز للاجئين أو المهاجرين في مصر، مشيراً إلى أن المطلوب هو دعم قدرات مصر لتوفير الحياة الملائمة والخدمات للاجئين.

ويأتي رد «شكري» على دعوة طرحها وزير الخارجية النمساوي «سباستيان كورتس»، لتأسيس مراكز استقبال أوروبية للاجئين في مصر أو جورجيا أو في غرب البلقان.

وقال «سباستيان» في تصريحات صحفية، أمس الأحد: «إننا بحاجة لمراكز لاجئين خارج الاتحاد الأوروبي يتم تشغيلها بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين».

وأضاف: «من المهم أن تقدم (هذه المراكز) الحماية وأن يعاد إليها الأشخاص الذين يأتون إلى أوروبا بشكل غير شرعي. ويمكن أن تقع مثل هذه المراكز في دول كمصر أو جورجيا أو أي بلد في غرب البلقان».

لكن الرفض المصري جاء خلال مباحثات عقدها «شكري»، اليوم الاثنين، مع المفوض الأوروبي للهجرة والمواطنة والشؤون الداخلية «ديميتريس أفراموبولوس» في بروكسل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية «د ب أ».

وقال «أحمد أبو زيد»، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن مباحثات الوزير مع المفوض الأوروبي تطرقت لعناصر الموقف المصري تجاه قضية الهجرة غير الشرعية، على ضوء اعتماد الجانب الأوروبي على مصر كشريك يمكن التعويل عليه في وقف تدفق موجات الهجرة غير الشرعية، حيث اعتبر المفوض الأوروبي أن مصر جزءٌ أساسي من منظومة الأمن الأوروبية، مثمناً الدور المصري في ليبيا والذي يسهم في معالجة تدفقات الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، مشيراً إلى استعداد الاتحاد الأوروبي للتعاون مع مصر وتعزيز قدرتها في مجال ضبط ومراقبة الحدود.

وأوضح «أبوزيد»، أن «شكري» شدد على «الموقف المصري بعدم إقامة معسكرات احتجاز لللاجئين أو المهاجرين في مصر، حيث يقيم اللاجئون والمهاجرون على الأراضي المصرية بكل حرية ويتمتعون بكافة الخدمات المتاحة للمواطن المصري، وأن المطلوب هو دعم قدرات مصر لتوفير الحياة الملائمة والخدمات للاجئين، وهو ما اتفق معه المسؤول الأوروبي».

وأكد المسؤول أن الاتحاد الاوروبي لا يريد إقامة مراكز احتجاز في مصر، وإنما يرغب في توفير كافة سبل الدعم للقدرات المصرية، ويتطلع الجانب الأوروبي للتعاون مع مصر في هذا الصدد من خلال مشروعات تنموية لبناء القدرات والتدريب المهني ومعالجة جذور الظاهرة.

ويعد تأسيس مراكز استقبال لاجئين في شمال أفريقيا محل إشكالية.

وتقدر المنظمة الدولية للهجرة المهاجرين الذين يعايشون في ليبيا بين 700 ألف إلى مليون مهاجر.

يشار إلى أن أغلب اللاجئين الراغبين في الوصول من أفريقيا إلى أوروبا عبر البحر المتوسط ينطلقون من ليبيا.

 

  كلمات مفتاحية

سامح شكري أزمة اللاجئين الهجرة غير الشرعية مصر الخارجية المصرية