«البنتاغون» يندد بسلوك إيران «غير المهني» في مضيق هرمز

الثلاثاء 7 مارس 2017 09:03 ص

استنكرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أمس الاثنين السلوك «غير المهني» للبحرية الإيرانية عقب حادثتين منفصلتين في مضيق هرمز الأسبوع الماضي.

وأوضح «البنتاغون» أن فرقاطة إيرانية اقتربت الخميس الماضي، نحو 150 مترا من سفينة المراقبة الأمريكية «يو إس إن إس إنفينسبل» وطاقمها من المدنيين.

وقال إن مجموعة من الزوارق الهجومية اقتربت من السفينة نفسها حتى باتت على بعد 350 مترا عنها، في حادثة مشابهة السبت الماضي.

وصرح المتحدث باسم «البنتاغون» الكابتن «جيف ديفيس» أنه تم تقييم ما حصل على أنه مزيج من السلوك غير الآمن وغير المهني، مضيفا أن السفينة الأمريكية اضطرت لتغيير مسارها لتجنب وقوع اصطدام.

أكد «ديفيس» أن ما حصل مثير للقلق لأنه كان من الممكن أن يؤدي إلى خطوة غير محسوبة أو استفزاز غير مقصود لا ترغب به واشنطن، مشيرا إلى تحسن في نشاطات إيران في المضيق.

وكان «البنتاغون» عبر في السابق عن قلقه من سلسلة من الحوادث في المياه المقابلة لسواحل الجمهورية الإيرانية، حيث يجري «الحرس الثوري» الإيراني مرارا مناورات خطرة في محيط السفن الأمريكية مما اضطر الولايات المتحدة في بعض الأحيان لإطلاق طلقات تحذيرية.

ومن الجدير بالذكر، أن سفينة «يو إس إن إس إنفينسبل» مزودة بمعدات رادار بإمكانها تتبع مسارات الصواريخ الباليستية.

ويشير اختصار «يو إس إن إس» إلى أن السفينة تابعة للبحرية الأمريكية إلا أنها غير مسلحة أو محملة بسلاح خفيف.

وتوترت العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران كثيرا بعد تولي إدارة «ترامب» الحكم، وقد صرح «ترامب» بعد تسلمه منصب الرئاسة بأنه لن يكون «طيبا» تجاه إيران مثلما كان سلفه «باراك أوباما»، كما انتقد «ترامب» الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الذي تم التوصل إليه في العام 2015.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد إيران بعد اختبارها صاروخا باليستيا في يناير/كانون الثاني الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران البنتاغون مضيق هرمز