«البنتاغون» ترغب في استمرار التعاون مع «قوات سوريا الديمقراطية» بالرقة

الثلاثاء 7 مارس 2017 11:03 ص

أبدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) رغبتها من إدارة الرئيس «دونالد ترامب» الاستمرار في التعاون مع «قوات سوريا الديمقراطية»، التي يشكل حزب الاتحاد الديمقراطي، الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني العمود الفقري لها، في العملية ضد تنظيم «الدولةالإسلامية» الإرهابي بمحافظة الرقة شمالي سوريا.

جاء ذلك حسب ما أفاد به مسؤول رفيع في وزارة الدفاع لوكالة «الأناضول» فضل عدم الكشف عن اسمه، تعليقا على أنباء تناقلتها وسائل إعلام أمريكية حول ضرورة تقديم البنتاغون دعما عسكريا أكبر لـ«قوات سوريا الديمقراطية» من أجل عملية الرقة، وزيادة الوجود العسكري الأمريكي في المنطقة.

وقال المسؤول: «القرار الأخير منوط بالبيت الأبيض، لكن حاليا تعاوننا مستمر مع قوات سوريا الديمقراطية وشركائنا، وليس هناك سبب لتغيير هذا التعاون، وإذا رغبت الإدارة في إجراء أمر مختلف هناك أو إرسال جنود فهذا خيار آخر، لكن ليس هناك أسباب كثيرة لتغيير الخطة المعمول بها حاليا».

وأشار المسؤول إلى أن سياسة الولايات المتحدة بخصوص توريد الأسلحة لم تتغير، وأكد استمرار البنتاغون بتقديم الدعم العسكري للقوات التي يساندها طالما كان هناك حاجة لذلك.

كما لفت المسؤول إلى أنهم سيدعموا الجماعات المذكورة حسب المصاعب التي يواجهونها، وأضاف: «رأيتم حديثا العربات المصفحة التي زودناهم بها ضد المتفجرات المصنوعة يدويًا، وسنجهز أولئك ضد كافة أنواع التهديدات الخاصة التي يمكن أن يواجهوها، إلا أن تلك التجهيزات سنقدمها للتحالف العربي السوري المنضوي ضمن قوات سوريا الديمقراطية فقط».

وذكر أن جميع أنواع الخيارات مطروحة على الطاولة، معربا عن عدم رغبتهم في الضغط على الإدارة بخصوص الخيارات المطروحة.

وقال بهذا الصدد: «لكن فيما يخص عملية الرقة فإن مواصلة الطريق مع قوات سوريا الديمقراطية ممكن تطبيقه وخيار جيد».

ورغم ادعاء البنتاغون أنه قدم الأسلحة والمعدات العسكرية لـ«التحالف العربي السوري» المنضوي تحت مظلة «قوات سوريا الديمقراطية»، إلا أن المعلومات التي تناقلتها وسائل الإعلام تفيد باستفادة حزب «الاتحاد الديمقراطي» من تلك الأسلحة والمعدات.

وتعارض  تركيا مشاركة قوات «سوريا الديمقراطية» في عملية السيطرة على مدينة الرقة، وذلك لأن أغلبية عناصر هذه القوات هم من أفراد تنظيم حزب «الاتحاد الديمقراطي» (الامتداد السوري لمنظمة حزب العمال الكردستاني)، إذ تعتبر أنقرة هذا التنظيم «إرهابيا» وترفض التنسيق والتعاون معه.

ويسيطر تنظيم الدولة الإسلامية منذ كانون الثاني/يناير 2014 على مدينة الرقة الغنية بالحقول النفطية والقطن والقمح.

  كلمات مفتاحية

سوريا الديمقراطية الرقة

«يلدريم» يستبعد القيام بعملية عسكرية في منبج دون تنسيق مع موسكو وواشنطن

القوات الأمريكية تقوم بعملية إنزال جوي في الرقة شمالي سوريا

«فيسك»: تنسيق سري بين قوات «الأسد» وروسيا والأكراد

روسيا وقوات «الأسد» تقصفان قوات «سوريا الديمقراطية» بدير الزور

«سوريا الديمقراطية» تطلق الرصاص على مئات المدنيين شرق الرقة