جدل سعودي حول «مشجعات كلاسيكو الرياض».. وإدارة «مقهى المساء»: تصرف فردي

الثلاثاء 7 مارس 2017 11:03 ص

حالة من الجدل، شهدها موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» حول تصرف فتيات، داخل أحد المقاهي بالرياض، قمن بتشجيع فريقهم بصوت عال، خلال مباراة الكلاسيكو بين فريقي «الاتحاد» و«الهلال»، قبل يومين.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا مقطع فيديو يظهر مجموعة من النساء يشاهدن بانفعال مباراة «الهلال» و«الاتحاد» في أحد المقاهي بالرياض، مبدين استيائهم من الظاهرة، في الوقت الذي قال آخرون إن هذا حقهن وهذه حريتهن.

وتصدر وسم «مشجعات كلاسيكو الرياض» قائمة الوسوم الأعلى تداولا في المملكة، على موقع «تويتر»، حيث رصد الجدل الدائر بين النشطاء، تعليقا على مقطع الفيديو.

واختلفت أراء المشاركين في الوسم، حيث طالب مغردون بعودة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لتؤدي دورها في التصدي للمظاهر التي يرفضها الشرع والمجتمع السعودي المحافظ، بينما دان البعض الشخص الذي قام بتصوير ونشر المقطع، مؤكدين أنه تعدٍ صارخ على خصوصية الغير.

وقال «أبو فيصل»: «اختلاط الرجال بالنساء ولا رقيب ولا حسيب.. ما كأنك في بلاد الحرمين الشريفين يا حيف».

وأضاف «عضو هيئة»: «نعزي أولياء أمور النساء في رجولتهم، فقدان الرجال للغيرة وفقدان النساء للحياء والحشمة من أعظم المصائب.. والله المستعان».

وكتب «بدر الشمري»: «كوفي شوب بالرياض على طريق الملك فهد.. هذا ما أصبح يحصل بعد غياب الهيئة.. هكذا يريد العلمانية واليبرالية».

وأضاف حساب «لا لليبرالية» متعجبا: «من بركات رؤية 2030.. مقهى المساء بالرياض اختلاط الرجال بالنساء!».

وتساءل «ضمير سعودي»: «هل هذا المقهى مصرّح له؟.. وإن كان كذلك فهل صدر نظام جديد بالتصريح للمقاهي المختلطة!».

وتابع «فراس»: «مقهى قهوة المساء، قمة الدناءة وقلة الشيمة والمروءة».

ولفتت «مها السبيعي» بالقول: «طبيعة كوفي مقهى المساء عوائل  اشوفه عادي جداً بس اللي مو عادي أغلب بنات هذا الزمن صار مافيها حياء».

وغرد «نواف» قائلا: «البنات وين ما تحطهم خراب.. مقهى المساء راح يتقفل بسبهن.. ماتعرفين وتتابعين بأدب!».

غير إن «إبراهيم الشريف»، كان له رأي آخر حين كتب: «هذا مقهى المساء قسم العوائل، وما فيها شي تشجع زيها زي غيرها، بس الوقح اللي صور ونشر المقطع عساه الكسر».

واتفقت معه «ليلى»، حين كتبت: «أساسا هذا مقهى قهوة المساء، وهو حق عوائل، يعني البنت بين أهلها ومحارمها.. فيكم خير حاسبوا اللي يصور.. مجتمع ذكوري بحتة!».

وكتب «الجارح»: «الآن أنتم تحاسبون البنات، وهن أصلا ما عملو شي.. بس ما فيه رجل عاقل حاسب الرجل اللي صور بنات الناس.. وقام في التشهير فيهم».

واتفقت معه «عهود»، عندما قالت: «بغض النظر عن صراخهم وبلبلتهم.. اللي صورهم بأي حق صورهم.. هذا انتهاك للخصوصية؟ ولا ما تشوفون إلا البنت!».

وأضاف «نواف»: «أقول أنها زعيقية ما تستاهل تكبير الموضوع.. والمصور بغلط أكبر الآن اللي ما يعرف مقهى المساء كلاسيكو الجاي راح يمتلي».

وتابع «مشاري الغامدي»: «أنتم متخيلين أن كم بنت قامت تصفق وتتابع مباراة صار ترند وجدل رأي عام، كمية شح للحياة جعلتهم يستنكرون فرحه طبيعية».

تصرف فردي

من جانبها، قالت إدارة المقهى بالرياض، إن التصرف الذي حدث أثناء مباراة الكلاسيكو «ليس سوى تصرف فردي، ولا يعبر عن المقهى».

وأكد المستشار القانوني للشركة «مدحت كامل» أن الفيديو قام برصده أحد زوار مقهى المساء، وتحديدًا بفرع العروبة، مشيرًا إلى أن «الشركة اتخذت كافة الاحترازية فيما بعد».

وأوضح «كامل» أن الإجراءات تمثلت في عدم إذاعة مباريات في القسم النسائي، بينما اقتصرت إذاعتها داخل قسم الرجال والقسم الفردي، فضلًا عن التأكيد على الالتزام بالهدوء وآداب المكان أثناء فترة التواجد داخل المقهى.

وأشار إلى أن الإدارة تحرص على تجنب مثل هذه التصرفات.

والأول من أمس، عزز فريق «الهلال» حظوظه بنيل بطولة «دوري جميل» بانتصاره المثير على مضيفه فريق «الاتحاد» بثلاثة أهداف لهدف، في مواجهة الكلاسيكو السعودي الكبير التي شهدتها أرضية مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، الأحد، في ختام منافسات الجولة 20 من دوري جميل السعودي للمحترفين.

وكان فريق «الاتحاد» هو البادئ بالتسجيل، بواسطة محترفه «أحمد العكايشي» (38)، ونجح «إدواردو» في إحراز هدف التعديل لـ«الزعيم» عند الدقيقة (56)، مستغلا سقوط «ياسين حمزة» مدافع «الاتحاد» وسط احتجاج لاعبي الفريق.

ومنح البديل «عمر خربين» التقدم للزعيم (83)، و«نواف العابد» عبر جزائية عند الدقيقة (90+5).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقهى المساء تويتر الهلال الاتحاد الاختلاط جدل