وسم سعودي على «تويتر» للتضامن مع «الحامد» و«القحطاني»

الخميس 9 مارس 2017 07:03 ص

أطلق نشطاء سعوديون، على موقع التدوينات المصغر «تويتر»، هاشتاجا (وسما)، للتضامن مع الناشطين المعتقلين «محمد فهد القحطاني» و«عبدالله الحامد»، الأعضاء المؤسسين فى جمعية «حسم».

وتمر اليوم 4 سنوات، على صدور حكم بسجن «القحطاني» و«الحامد»، بعد إدانتهما بعدة تهم بينها «الخروج على ولي الأمر» و«إنشاء جمعية غير مرخصة» و«التواصل مع جهات أجنبية»، في قضية «حسم» التي شغلت لسنوات الرأي العام في المملكة العربية السعودية.

وتعرضت «جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية»، المعروفة بـ«حسم»، لمسلسل مستمر من التضييق والتعنت من السلطات السعودية، والتي تأسست فى 2009، قبل أن يصدر حكما بحلها ومصادرة جميع أملاكها فى مارس/آذار 2013.

وتعتقل السلطات السعودية «سليمان الرشودي» رئيس الجمعية منذ ديسمبر/كانون الأول 2012، كما قضت في مارس/آذار 2013 بالسجن 10 و11 عاما على «محمد فهد القحطاني» و«عبدالله الحامد»، الأعضاء المؤسسين فى الجمعية.

كما حكم علي «عبدالكريم خضر» - أحد مؤسسي الجمعية - بالسجن 8 سنوات فى يونيو/حزيران 2013 بتهمة  تأليب الرأي العام والاشتراك في تأسيس جمعية غير مرخصة. 

وكان القضاء السعودي، قضى بمنع «الحامد» و«القحطاني» من السفر لمدة مماثلة للحكم بعد الإفراج عنهما.

وقال «الحامد»، خلال جلسة محاكمته، إن السعودية يحكمها «نظام بوليسي بعباءة دينية»، وانتقد إجراءات المحاكمة التي كان قد كرر خلالها مواقفه العلنية المطالبة بـ«ملكية دستورية»، وتحديد أركان البيعة، فضلا عن اتهامه لوزارة الداخلية بأنها السبب الرئيسي لظهور التطرف والعنف.

وأبو بلال «عبد الله بن حامد بن علي الحامد التميمي» هو مفكر وناشط ومعارض سعودي حاصل على شهادة الدكتوراه من جامعة الأزهر، وكان أحد مؤسسي لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية وجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية وأحد الإصلاحيين الثلاثة الذي اعتقلوا في مارس/آذار 2004. حُكم عليه في 9 مارس 2013 بالسجن إحدى عشرة سنة في محاكمة جمعية الحقوق السياسية والمدنية (حسم).

أما الدكتور «محمد فهد القحطاني» فهو أستاذ اقتصاد وناشط سياسي سعودي وأحد الأعضاء المؤسسين لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية. حكم عليه في قضية «حسم» ذاتها بالسجن 10 سنوات، والمنع من السفر 10 سنوات أخرى.

وكان الحساب الرسمي لجمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية «حسم»، شارك في وسوم تضامنية في وقت سابق عبر نشر صورة جماعية لأعضاء الجمعية المعتقلين. 

  كلمات مفتاحية

جمعية حسم السعودية عبدالله الحامد محمد فهد القحطاني سليمان الرشودي

زوجة المعتقل في السعودية «محمد القحطاني» في رسالة له: «الآن تضحية أخرى»