روسيا تطور النسخة المصرية للمروحية المقاتلة «كا-52»

الجمعة 10 مارس 2017 06:03 ص

استعرضت وزارة الدفاع الروسية، نماذج جديدة من مروحيات «كا-52»، والتي تنوي موسكو إمداد الجيش المصري بـ 46 مروحية من هذا الطراز.

وعرض صانع المروحيات النسخة المصرية لمروحية «كا-52» على الصحفيين أثناء قيام «يوري بوريسوف»، نائب وزير الدفاع الروسي، بزيارة إلى مصنع «بروغريس» في شرق شطر روسيا الآسيوي، حيث أكد نائب وزير الدفاع على تصنيع مروحيات «كا-52» للتصدير إلى دول العالم، مشيرا إلى أن مروحيات «كا-52» يتم توريدها لمصر أولا.

وتتلخص الخصوصية المتميزة الأساسية لمروحيات «كا-52» المصنوعة لمصر، في احتوائها على جهاز التنشين البصري الإلكتروني «أو أ إس-52» الموضوع تحت مقدمة المروحية في مكان النظام البصري الإلكتروني المسمى باختصار «غي أو أ إس 451»، بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية.

وكان عقد توريد 46 مروحية من طراز «كا-52» لمصر تم توقيعه في عام 2015. ويفترض أن تبدأ مصر تتسلم هذه المروحيات في الفترة 2017 — 2018.، بحسب قناة «زفيزدا» التلفزيونية التابعة لوزارة الدفاع الروسية.

ومن المقرر أن يسلّم مصنع «بروغريس» الواقع في شرق شطر روسيا الآسيوي 12 مروحية من طراز «كا-52 التمساح» إلى وزارة الدفاع الروسية في العام الحالي. ويبدأ المصنع في الوقت نفسه العمل في صنع المروحيات التي طلبتها إحدى الدول الأجنبية، بحسب ما قال نائب وزير الدفاع من دون أن يذكر اسم الدولة التي طلبت مروحيات «كا-52».

وكان مدير عام شركة روسيا لطائرات الهليكوبتر، «ألكسندر ميخييف»، قد أعلن، في ديسمبر/كانون الأول 2015، عن توقيع عقد توريد مروحيات «كا-52» لمصر.

 

المصدر | الخليج الجديد + سبوتنيك

  كلمات مفتاحية

مروحيات كا-52 مصر وزارة الدفاع الروسية الجيش المصري صفقات أسلحة