خلال استقبال «أردوغان».. «بوتين» يشيد بالتعاون مع تركيا لتسوية الأزمة السورية

الجمعة 10 مارس 2017 01:03 ص

أشاد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بالتعاون بين بلاده وتركيا لتسوية الأزمة السورية، مضيفا أن الحوار بين وزارتي الدفاع في البلدين فعال ومبني على الثقة.

وقال «بوتين» خلال لقاء مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» في موسكو، اليوم الجمعة: «نعمل بنشاط من أجل تسوية الأزمات الأكثر حدة في العالم، وبالدرجة الأولى في سوريا. ونلاحظ بارتياح أن حوارا فعالا ومبنيا على الثقة بدأ على مستوى وزارتي الدفاع والأجهزة الخاصة، وهو أمر لم يكن يتوقعه أحد»، حسب موقع روسيا اليوم.

وتابع أن موسكو مسرورة لاستئناف العلاقات الروسية التركية في كافة المجالات بوتيرة سريعة.

ويعد لقاء «بوتين» و«أردوغان»، اليوم، الرابع الذي يجمع الرئيسين خلال بضعة أشهر، وهي لقاءات كانت لها منعكسات واضحة على الوضع السوري، لاسيما في الجانبين السياسي والعسكري.

وجاء اللقاء قبيل اجتماع مجلس التعاون الروسي التركي على مستوى القمة.

بدوره أعرب «أردوغان» عن قناعته بأن مفاوضات القمة الروسية التركية ستسهم بقسطها في تحسين الوضع في المنطقة.

ولفت إلى أن مجلس التعاون الروسي التركي سيتناول مسائل إقليمية بالإضافة إلى التعاون الثنائي.

وأشاد بتسريع وتيرة التعاون الروسي التركي بشأن أهم المشاريع مثل خط أنابيب «السيل التركي» ومحطة «أكويو» الكهرذرية.

وأكد أن العناصر الأساسية للتعاون الروسي التركي تشمل اليوم قطاعي الإنتاج الحربي والطاقة.

يذكر أن العلاقات الروسية التركية شهدت جمودا لعدة شهور عقب إسقاط تركيا مقاتلة روسية انتهكت الأجواء التركية في نوفمبر/تشرين الثاني 2015؛ ما أسفر عن مقتل قائدها.

ولم يبدأ التقارب والتطبيع بين البلدين مجددا إلا في يونيو/حزيران الماضي، عندما هاتف الرئيس التركي «بوتين» وقدم التعازي لعائلة قائد الطائرة وأعقب ذلك لقاء بين «بوتين» و«أردوغان» في مدينة سانت بطرسبرغ الروسية في أغسطس/آب الماضي.

كما أجرى الزعيمان محادثات في سبتمبر/أيلول الماضي، على هامش «قمة العشرين» الأخيرة في الصين بشأن الاستئناف الكامل للعلاقات الثنائية وتعزيز التعاون، فيما شارك «بوتين» في مؤتمر الطاقة العالمي الذي عقد في إسطنبول في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا أردوغان بوتين سوريا