سجن نجل الزعيم الإيراني المعارض «مهدي كروبي» 6 أشهر

الثلاثاء 14 مارس 2017 06:03 ص

أصدرت محكمة الثورة الإيرانية بطهران، أمس الاثنين، حكما بسجن «محمد حسين كروبي»، نجل زعيم حزب الثقة الوطني الإصلاحي «مهدي كروبي»، الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ عام 2011 بسبب قيادته للاحتجاجات بتهمة تزوير نتائج الانتخابات لصالح الرئيس السابق «محمود أحمدي نجاد» في 2009.

وقال رئيس الشعبة 28 في محكمة الثورة، القاضي «محمد مقيسه» إن حكم سجن «محمد حسين كروبي» 6 أشهر جاء بسبب نشره رسالة والده «مهدي كروبي» إلى الرئيس الحالي «حسن روحاني» والتي دعاه فيها إلى ضمان محاكمة عادلة وعلنية له.

وأضاف القاضي الذي يعد من أشد القضاة ضد المعارضين الإصلاحيين، إن «محمد حسين كروبي» أدين بالتحريض والدعاية ضد النظام، وتم الحكم عليه بالسجن 6 أشهر.

وكان «محمد حسين»، نقل رسالة والده «مهدي كروبي» في 4 من أكتوبر/تشرين الأول إلى الرئيس «حسن روحاني»، دعاه فيها إلى ضمان محاكمة عادلة وعلنية له من أجل كشف تزوير نتائج الانتخابات الرئاسية السابقة، التي فاز فيها المتشدد «محمود أحمدي نجاد» في ولايتين.

ووجه الزعيم الإصلاحي المعارض، انتقادات للمرشد الأعلى «علي خامنئي» وبعض المسؤولين السياسيين والعسكريين، الذين اعتبر سياستهم تؤكد السير نحو إنشاء نظام مستبد يقهر شعبه ومعارضيه.

وأثنى «مهدي كروبي» على سياسة الرئيس «حسن روحاني» ودور حكومته في إبرام الاتفاق النووي مع القوى الغربية، الذي جرى في يوليو/تموز 2015، ودخل حيز التنفيذ في يناير/كانون الثاني 2016.

وكان «كروبي» ضمن اللجنة التي اختارها «الخميني» لإعادة النظر في الدستور سنة 1989، وترأس البرلمان من 1989 إلى 1992 ثم من 2000 إلى 2004.

ويطالب التيار المتشدد بإعدامه ويصفه بزعيم الفتنة المرتبط بأعداء نظام الجمهورية الإسلامية، وفشلت جهود حكومة «روحاني» لرفع الإقامة الجبرية عن «مهدي كروبي» و«مير حسين موسوي»، لكن جهوده تلقى معارضة من قبل المتشددين في البرلمان و«الحرس الثوري».

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

إيران روحاني نجاد خامنئي مهدي كروبي السجن