لوحة إرشادية في السعودية تحذر من وضع المرأة المكياج أثناء القيادة

الأربعاء 15 مارس 2017 05:03 ص

في الوقت الذي مازالت المملكة ترفض قيادة المرأة للسيارة، تناقل مغردون بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، صورة للوحة إرشادية موجّهة للمرأة أثناء قيادة السيارات، عُرضت ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي بمحافظة بيشة في منطقة عسير؛ حيثُ شملت تنبيهات تخص وضع المكياج وتمشيط الشعر خلال القيادة.

ووجهت اللوحة نصائح إلى المرأة أثناء قيادتها السيارة تجنباً لوقوع الحوادث، تضمنت التحذير من الانشغال بوضع المكياج والمسكرة خلال القيادة؛ كون ذلك قد يتسبب في ارتباكها حالة عدم رضاها عن النتيجة، وكذلك التحذير من تمشيط الشعر والنظر في المرآة الأمامية أو الوسطى أثناء القيادة أيضاً، الأمر الذي أبدى حياله بعض متناقلي الصورة تعجبهم واستغرابهم منه؛ لعدم صدور قرار رسمي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وكان الأمير «فيصل بن خالد»، أمير منطقة عسير، قد دشن منذ أيام فعاليات وبرامج أسبوع المرور الخليجي الموحد 2017، تحت شعار «حياتك أمانة»، والذي تنظمه إدارة مرور عسير.

وفي وقت سابق  من الشهر الجاري، قال الأمير «طلال بن عبد العزيز»، مدير برنامج الخليج العربي للتنمية، إن المرأة السعودية سيسمح لها بقيادة السيارة في شوارع المملكة العربية بدءا من شهر أبريل/نيسان المقبل.

جاء ذلك على هامش اجتماع المجلس العربي للطفولة والتنمية والشبكة العربية للمنظمات الأهلية، الثلاثاء، المنعقد في إطار برنامج الخليج العربي للتنمية في جمعية أحباء الطفولة بمصر، وفقا لصحيفة «الأهرام» المصرية.

وتعتبر قيادة المرأة للسيارة قضية رأي عام في المجتمع السعودي، ورغم أن نظام المرور السعودي لا ينص على منع النساء من القيادة، إلا أن التراخيص تصدر للرجال فقط.

ولا يوجد في المملكة، قانون يحظر قيادة المرأة للسيارة، لكن لا يسمح لها باستخراج ترخيص القيادة، كما ألقي القبض في أوقات سابقة على نساء بتهمة الإخلال بالنظام العام بعد ضبطهن وهن يقدن سيارات.

يحدث ذلك بينما يشهد المجتمع السعودي منذ عام 2005، جدلا واسعا حول قضية قيادة المرأة السعودية للسيارة، والتي تعد مطلبا ملحا لعدد من السعوديات.

ويفتي عموم مشايخ السعودية السنة بتحريم قيادة المرأة للسيارة، وأصدرت هيئة كبار العلماء فتاوى عديدة بتحريمها تحت رئاسة الشيخ مفتي السعودية الراحل «عبد العزيز بن باز».

كما انتقد رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ «عبد العزيز آل الشيخ» الصحف التي تتناول القضية مدافعا عن الحقوق التي تنالها المرأة في السعودية.

وتعتبر السعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يحظر قيادة المرأة للسيارات، رغم أن عددا متزايدا من الشخصيات العامة يضغط من أجل إلغاء هذا الإجراء.

المصدر | الخليج الجديد+أخبار 24

  كلمات مفتاحية

السعودية قيادة المرأة السيارة