السعودية واليابان توقعان 13 اتفاقية من بينها النفط والصحة وتحلية المياه

الأربعاء 15 مارس 2017 06:03 ص

وقعت السعودية واليابان، الثلاثاء، 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بينهما في مجالات شتى من بينها النفط والصحة وتحلية المياه وصناعة السيارات.

جاء توقيع الاتفاقيات في ثالث أيام الزيارة التي يقوم بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لليابان ضمن جولة آسيوية.

ومن بين الاتفاقيات التي تم توقيعها اليوم اتفاقيتان في مجال النفط و3 اتفاقيات في مجال تحلية المياه.

وأبرمت شركة النفط السعودية الحكومية «أرامكو» اتفاقية مع مؤسسة نيبون اليابانية للنفط والطاقة بشأن «إجراء دراسات لاستكشاف إمكانيات التعاون المستقبلي ذي المنفعة المتبادلة في مجالات تكرير النفط والبتروكيماويات وتجارة النفط والنافثا والتقنيات البيئية وبرامج التدريب».

كما عقدت «أرامكو» اتفاقية أخرى مع شركة يوكوجاوا للهندسة الكهربائية والإلكترونية للتعاون في تحقيق رؤية السعودية لعام 2030 من خلال سعودة التصنيع والبحث والتطوير، والقياس خلال عملية التشغيل، ونظم التحكم، والرقمنة في صناعة النفط والغاز.

ووقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومنظمة اكتشاف الفضاء اليابانية اتفاقية تعاون في علوم الفضاء والتكنولوجيا. 

كما تم توقيع اتفاقية بين الشركة السعودية للكهرباء وشركة طوكيو للطاقة الكهربائية بشأن إنشاء مركز للبحوث والتطوير في السعودية.

كما وقعت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بالسعودية وشركة ساساكورا اليابانية اتفاقية بشأن التقنيات ثلاثية الهجين.

ووقّعت شركة السوق المالية السعودية «تداول» مذكرة تفاهم مع مجموعة بورصة اليابان للأوراق المالية بهدف تعزيز العلاقات المشتركة بين الجانبين من خلال تبادل الخبرات والمعلومات والعمل على تطوير السوق المالية في البلدين وبناء استراتيجيات مشتركة.

كما وقع البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في السعودية، مع شركة تويوتا اليابانية لصناعة السيارات، مذكرة تفاهم لدراسة جدوى إنشاء أول مصنع لصناعة سيارات تويوتا وأجزائها في المملكة العربية السعودية.

وأبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية مذكرة تفاهم مع وزراة الصحة والعمل والرفاه اليابانية للتعاون في مجالات العمل وتنمية الموراد البشرية.

وفي مجال تحلية المياه، وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة مذكرة تعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة في اليابان للتعاون في مجال تحلية المياه واستصلاحها.

كما وقعت شركة أكوا باور الدولية والشركة العربية اليابانية لصناعة الأغشية مع شركة «جي إف إي» اليابانية وشركة «تويوبو» اليابانية مذكرة تفاهم حول تطوير آليات لتحلية المياه في الشرق الأوسط.

وفي مجال الصحة، وقعت وزارة الصحة مذكرة تعاون مع وزارة الصحة والعمل والرفاه اليابانية للتعاون في مجالات تطوير الرعاية الصحية.

كذلك وقعت وزارة التعليم السعودية مع وزارة التعليم والثقافة والعلوم والرياضة والتكنولوجيا اليابانية برنامجا للتعاون التنفيذي العلمي التعليمي بين الوزارتين في العاصمة طوكيو.

كما تم توقيع عقد شراكة تجارية بين شركة «عبد اللطيف جميل» وشركة «سايبردين» (لم يعلن عن تفاصيله).

ووصل العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأحد الماضي إلى اليابان، رابع محطات جولة آسيوية بدأها في 26 فبراير/ شباط الماضي بزيارة ماليزيا.

وتشهد العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية، واليابان التي تمتد لأكثر من 60 عاما تطورا ونموا مضطردا وتعاونا في مختلف المجالات، نتيجة للسياسات والمبادئ التي رسمتها ونصت عليها الاتفاقيات الثنائية والمباحثات والزيارات المتبادلة بين المسؤولين في البلدين.

وتعد العلاقات بين البلدين إحدى أهم العلاقات الدولية، حيث تتوافق المملكة واليابان على رؤية مشتركة حيال القضايا الراهنة في المنطقة وذلك انطلاقا من الفهم المشترك بأن تعاونهما يمثل أهمية كبيرة من أجل الاستقرار والازدهار في الشرق الأوسط والمجتمع الدولي بصفة عامة.

وقد أجرى زيارة الملك «سلمان» زيارة سابقة لليابان عام 2014 عندما كان وليا للعهد لتوثيق العلاقات الإستراتيجية بين البلدين.

وخلال زيارته للمملكة عام 2013 ألقى رئيس الوزراء الياباني «تشينزو آبي» خطابا اشتمل على ثلاث عبارات أساسية شخصت العلاقات الثنائية بين البلدين وهي التعايش, والتعاون، والتسامح.

وتشمل الجولة الآسيوية التي بدأها سلمان الشهر الماضي، كلا من ماليزيا وإندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، والصين، والمالديف، والأردن.

وتعد هذه أول جولة للعاهل السعودي في جنوب شرق آسيا منذ توليه الحكم في 23 يناير/كانون الثاني 2015.

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

مذكرة تفاهم السعودية اليابان أرامكو اتفاقيات تعاون