تركيا: أحرزنا تقدما مع روسيا في مباحثات شراء منظومة «إس 400»

الأربعاء 15 مارس 2017 04:03 ص

أعلن وزير الدفاع التركي، «فكري إشيق»، اليوم الأربعاء، أن بلاده أحرزت تقدما في مباحثاتها المستمرة لشراء منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى «إس 400» من روسيا.

جاء ذلك في تصريح لـ«الأناضول» علق خلاله على مباحثات بلاده مع روسيا لشراء منظومة الدفاع الجوي المذكورة.

وأضاف الوزير التركي أن المباحثات بين الجانبين مستمرة، إلا أنها لم تصل بعد إلى نقطة إبرام الاتفاقية اليوم.

وكشف وزير الدفاع الروسي، «سيرغي شويغو»، عن أن الرئيسين، الروسي «فلاديمير بوتين» والتركي «رجب طيب أردوغان»، بحثا في موسكو الأسبوع الماضي مسألة تزويد أنقرة بأنظمة «إس-400» الصاروخية المتطورة.         

وقال الوزير الروسي، إنه «تم بالفعل مناقشة قضية بيع الجانب التركي نظام الدفاع الجوي إس-400 خلال المحادثات بين الرئيسين في الكرملين»، وفقا لجريدة «إزفستيا» الروسية.

وذكر الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي، «دميتري بيسكوف» للجريدة، أن «الأطراف المعنية سوف تستمر في بحث الموضوع».

ومن جانبه، قال رئيس شركة «روستيخ» الروسية، «سيرغي تشيميزوف»، إن تركيا في إطار المفاوضات لشراء منظومات «إس-400» المضادة للجو، عبرت عن رغبتها في الحصول على قرض روسي لتمويل الصفقة.

وأشار إلى أن المسألة لم تحسم بعد، إذ يجري الجانب التركي مفاوضات مع وزارة المالية الروسية حول حجم القرض المحتمل، مضيفا أنه بعد ذلك سيتم التوقيع على عقود التوريد.

وكان نائب وزير الدفاع الروسي، «ألكسندر فومين»، قد أكد قبل أسبوعين أن موسكو تجري مباحثات مع أنقرة بشأن توريد منظومات «إس-400» للدفاع الجوي؛ وأشار إلى عدم توصل الطرفين إلى اتفاقات محددة بعد.

وقال إن «المباحثات مستمرة. والتوريد لم يجر طبعا بعد، التوريد ممكن في حال التوصل إلى اتفاق وتوقيع العقود المطلوبة، حتى الآن لا يوجد اتفاق».

ولا تمتلك المنظومة الدفاعية (S-400) سوى روسيا والصين فحسب، وهي تعد من المنظومات الأكثر تطوراً، بحسب تقارير، إذ يصل مداها الباليستي إلى سرعة 3500 كيلومتر؛ وهو ما يعادل 4.8 كليومترات في الثانية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا روسيا تقدم منظومة شراء إس-400