الملكة «إليزابيث» توافق رسميا على تشريع خروج بريطانيا من «الاتحاد الأوروبي»

الخميس 16 مارس 2017 01:03 ص

وافقت «إليزابيث الثانية» ملكة بريطانيا، اليوم الخميس، على قانون يجيز لرئيسة الوزراء البريطانية «تيريزا ماي» تفعيل آلية خروج المملكة من «الاتحاد الأوروبي»، وفق ما أعلن رئيس مجلس العموم «جون بيرك».

ويعتبر وتوقيع الملكة الذي إجراء شكليا بعد موافقة البرلمان، الاثنين الماضي، على تفعيل آلية «بريكسيت»، ما يعني إطلاق يد «ماي» في أن تقوم في أي وقت بتفعيل آلية الخروج من «الاتحاد الأوروبي»، وهي خطوة تسبق سنتين من المفاوضات.

وأكدت «ماي»، أول أمس الثلاثاء، أنها ستوجه بحلول نهاية مارس/آذار الجاري، رسالة إلى المجلس الأوروبي لإبلاغه بقرار بريطانيا الخروج من «الاتحاد الأوروبي» بموجب نتيجة الاستفتاء الذي نظم في 23 يونيو/حزيران 2016.

وقالت أمام البرلمان: «سأعود إلى هذا المجلس قبل نهاية الشهر لإبلاغه بقراري حين أقوم رسميا بتفعيل المادة 50 من اتفاقية لشبونة، لكن دون تحديد موعد لذلك».

وعند تفعيل المادة 50، تكون أمام بريطانيا و«الاتحاد الأوروبي» مهلة سنتين لإنهاء مفاوضات الخروج من الاتحاد.

وتبدو المهمة صعبة لأنه سيكون على لندن وبروكسل إنهاء أكثر من 4 عقود من العلاقة المشتركة، فيما سيحتفل «الاتحاد الأوروبي» بالذكرى الستين لاتفاقية روما.

ويمكن أن يجتمع قادة الدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد اعتبارا من 6 أبريل/نيسان المقبل، في قمة تهدف إلى تحديد الخطوط التوجيهية للمفاوضات المقبلة.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

بريطانيا الاتحاد الأوروبي الملكة إليزابيث ماي بريكست