السودان يشدد الحظر على واردات الأغذية والأسماك المصرية

الجمعة 17 مارس 2017 05:03 ص

أصدر السودان، اليوم الخميس، قرارا بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة الى مستحضرات السلع الزراعية المصنعة من مصر.

وقالت وزارة التجارة السودانية، إنها أصدرت قرارا ملحقا ببيانها السابق (الإثنين الماضي) بحظر استيراد الخضر والفاكهة من مصر، وفق وكالة السودان السودانية الرسمية.

وتبرر السودان قرارها لورود شكاوى ومعلومات بأن الخضر والفواكه الملوثة أصبحت تأتي في صورة مُصنعة من مصر بأشكال المربات والكاتشب والصلصة بعد أن منع استيراد الطازج منها.

وفي وقت سابق، قال «محمد يوسف علي»، وزير الصناعة السوداني، في بيان، إن قرار حظر منتجات زراعية من مصر «يأتي في إطار المسؤولية المشتركة، وذلك بعد ثبوت تلوث الفواكه والخضروات المصرية بمواد ضارة بصحة المواطن نتيجة لريها من مصادر مياه ملوثة».

وكانت دولة الإمارات العربية المتحدة، شددت الإجراءات على الواردات من الفراولة المصرية المجمدة بعد تقارير عن إصابات بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة.

وفي وقت سابق، كشف مستوردون في السعودية، إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر، بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملاءمتها للاستخدام الآدمي.

وأصدرت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، في سبتمبر/آيلول الماضي، تقريرا يمكن وصفه بالخطير، تحديداً على الاقتصاد المصري، حيث منعت الهيئة مجموعة كبيرة من المنتجات المصرية، والتي شملت أكثر من 33 شركة مصرية، حيث إن مجموعة من هذه المنتجات غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما أنها منتجات تسبب العديد من الأمراض.

  كلمات مفتاحية

مصر السودان الخضروات الفواكه المصرية الأسماك المعلبة واردات الأغذية

الإمارات تشدد إجراءات الرقابة على دخول الفراولة المصرية المجمدة

السودان ومصر يتفقان على رفض «التجاوزات» بعد توتر إعلامي حول حلايب

"ما هكذا تدار العلاقات".. مصر تعلق على رفض ليبيا شحنة عصير بسبب مادة خطيرة