بالصور .. الفتاة المسلمة: تضحك وتلعب وتمارس الرياضة ولا ترتدي الأسود طوال الوقت!

الجمعة 17 مارس 2017 08:03 ص

الفتاة المسلمة، تضحك، تلعب الرياضة، تلتقط الـ«سيلفي»، وتقضي وقتًا ممتعًا مع صديقاتها، تمامًا كأي فتاة أخرى. إلا أن الصورة التي يتم تداولها عبر الإعلام عن الفتاة المسلمة، نادرًا ما توضح ذلك.

في حملة تصوير أطقتها وكالة «Getty Images»، بمناسبة يوم المرأة العالمي الذي جاء في 8 مارس/آذار الجاري، بالتعاون مع موقع MuslimGirl.com، قامت بتصحيح تلك الصورة النمطية الخاطئة عن الفتاة المسلمة.

حيث تم إطلاق عدد من الصور المذهلة بالفعل لفتيات يقضين وقتهن بمرح وهن يضحكن ويلعب، والتي من الممكن أن تقوم الصحف والمجلات الأجنبية باستخدامها من الآن فصاعدًا.

صُممت هذه اللقطات لتقديم صورة دقيقة وأصيلة عن الشابات المسلمات اليوم، وقد شملت صورًا لنساء محجبات وغير محجبات، يقمن بأنشطة الحياة اليومية، في البيت، مع الأصدقاء، وفي مكان العمل.

في كل صورة، يتم تصوير النساء كما لو كانت في مسرحية بعنوان «تصحيح وجهة النظر الحديثة عن النساء المسلمات اليوم»، تُظهِر قوة وأسلوب الفتاة المسلمة شكلًا ومضمونًا.

من ناحيتها، ترى مؤسسة ورئيسة تحرير موقع «Muslim Girl» أن جلسة التصوير تلك تأتي كخطوة غاية في الأهمية في سبيل تصحيح النظرة الخاطئة التي يُنظر بها للمسلمات.

تقول في تصريحات أعقبت نشر صور جلسة التصوير التي أطلقتها وكالة «Getty»، إن «إحدى أهم الطرق التي أفتتح بها محادثاتي في اللقاءات والمحاضرات العامة هي بسؤال الجمهور البحث عن صور نساء مسلمات عبر متصفحات هواتفهم، حيث داذمًا ما تظهر لهم صورًا مقلقة تتوافق مع نمط الصورة الخاطئ في أذهانهم». مضيفًة: «لا أريد أن أستخدم هذا المثال بعد الآن، ولا يمكن أن أكون أكثر فخرًا للدخول في شراكة مع Getty لتحقيق هذا الإنجاز الهام والمؤثر».

الكاتبة وفنانة الإلقاء «حنان عيسى»، التي تعتبر نفسها نسوية مسلمة، تقول بدورها إن تلك الصور قادرة بالفعل على أن تُغيّر الصورة العالمية للنساء المسلمات في وسائل الإعلام.

وأضافت: «الإعلام العالمي غالبًا ما يُظهر المرأة في ذات الصورة التي انطبعت في أذهان الكثيرين، وهي المرأة البائسة، المضطهدة، التي لا تمتلك أي حق وداذمًا ما ترتدي الأسود من رأسها إلى قدميها».

وقالت في تصريحاتها لصحيفة «هافينغتون بوست» بالولايات المتحدة الأمريكية: «بالنسبة لي، فإن الصور التي تم تصويرها عبر Getty تمثّل النمط العادي للحياة اليومية للنساء المسلمات، التي تكون إلى حد كبير مليئة بالمرح والأصدقاء والنشاطات المختلفة والعناية بنفسها وجمالها ومظهرها».

وبحسب الشاعرة فإن «تجانس النساء المسلمات مشكلة كبيرة. يتم تجاهل هويتنا الفردية باستمرار، والاستعاضة عن حكاياتنا بالصورة التي تروجها الصور النمطية. هذه السلسلة الجديدة من الصور تذكر المشاهد أن المرأة المسلمة من البشر. نحن مجموعة متنوعة فريدة من نوعها بشكل لا يصدق. نحن جميعًا من البشر، في كل شيء». لافتة النظر إلى أن الاختلاف الوحيد الذي قد يُذكر بين الفتاة المسلمة وغيرها، هو التوحيد بالله والإيمان بالرسول صلى الله عليه وسلم، أما فيما عدا ذلك، فهي اختلافات غير مهمة، على حد تعبيرها.

 

إليكم بعض الصور

 

  كلمات مفتاحية

حقوق صور صورة نمطية المرأة المسلمة المحجبات إسلام حجاب نساء

شيخ الأزهر: المرأة مازالت تعاني من موروثات الجاهلية