الملك «سلمان» يختتم جولته الآسيوية دون استكمالها بسبب الإنفلونزا في المالديف

السبت 18 مارس 2017 09:03 ص

غادر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبد العزيز»، الصين، اليوم السبت، عقب زيارة رسمية لها استمرت 4 أيام ، متوجها إلى المملكة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إنه كان في وداع خادم الحرمين الشريفين في مطار بكين الدولي، وزير الخارجية الصيني وانغ يي.

ووصل العاهل السعودي، الأربعاء الماضي، إلى الصين، خامس محطات جولة آسيوية بدأها في 26 فبراير/ شباط الماضي بزيارة ماليزيا تلتها إندونيسيا، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان.

وكان من المقرر أن تشمل الجولة بعد الصين، المالديف، والأردن (للمشاركة في القمة العربية أواخر الشهر الجاري)، إلا أنه لم يتم استكمالها.

وأعلنت حكومة المالديف، الجمعة، أن زيارة العاهل السعودي تأجلت بسبب التفشي الكبير للإنفلونزا في المالديف، مشيرة إلى أنه سيتحدد موعد جديد للزيارة.

وأكدت على علاقات الصداقة القوية التي تجمع بين المالديف والمملكة العربية السعودية.

وتواجه المالديف تفشيا للإنفلونزا وهناك حالات لعلامات الإصابة بفيروس إتش1 إن1 أو إنفلونزا الخنازير.

احتجاجات المعارضة

وكانت أنباء عن نية حكومة المالديف بيع جزر للسعودية قد أثارت احتجاجات من المعارضة المالديفية، إلا أن الحكومة نفت هذه المزاعم.

وأعلنت أحزاب المعارضة في المالديف، الجمعة، أنها ستستقبل العاهل السعودي بتنظيم احتجاجات في الشوارع، عقب تقارير عن قيام سعوديين بشراء جزر مرجانية في هذه الجمهورية المضطربة في المحيط الهندي.

وأكد ائتلاف من أحزاب المعارضة والمنشقين أنهم سيدعون إلى تظاهرات في الشوارع ضد بيع الجزر لدى وصول العاهل السعودي والوفد المرافق الذي يضم نحو ألف شخص إلى المالديف.

وقال وزير خارجية جزر المالديف السابق «أحمد نسيم»، للصحفيين في كولومبو: «سنعلن بشكل واضح جدا للعائلة المالكة السعودية أننا ضد بيع أراضينا».

وأشار إلى أنباء في جزر المالديف حول شراء الحكومة السعودية أو شركة تجارية سعودية أرخبيلا من 28 جزيرة مرجانية صغيرة بمليارات الدولارات.

ويأتي إعلان «المعارضة المتحدة في المالديف»، ومقرها كولومبو، غداة نفي حكومة الرئيس «عبد الله يمين» بيع الجزر للسعوديين أو غيرهم.

ومع ذلك، أصر الائتلاف على ان الحكومة ستمضي قدما في صفقة يمكن أن تصل قيمتها الى ضعف اقتصاد المالديف البالغ 5.2 مليارات دولار.

ويسكن الأرخبيل 340 ألف نسمة من المسلمين السنة.

ويتهم قادة المعارضة حكومة يمين بشن حملة على نشطاء المعارضة قبيل الزيارة التي تأتي ضمن جولة آسيوية للملك بدأها في ماليزيا وقادته إلى إندونيسيا.

وتتهم المعارضة «يمين» بالتنازل عن أرخبيل «فاتو» غير المأهول إلى السعودية. وفي 2015، رفع «يمين» حظرا مفروضا على ملكية الأجانب للعقارات.

والأراضي نادرة في جزر المالديف حيث تشكل المياه 99.9% في المئة من البلاد في حين تبلغ مساحة 1192 جزيرة صغيرة حوالى 300 كلم مربع.

ورغم ذلك، فان موقع الجزر استراتيجي كونها مبعثرة على مسافة 800 كلم عبر خط الاستواء، كما أنها على جانبي الممرات الرئيسية لخطوط الشحن البحري بين الشرق والغرب.

ويعتبر هذا البلد من الوجهات الرئيسية لقضاء العطلات، لكن صورته اهتزت بسبب الاضطرابات السياسية في السنوات الأخيرة.

ويعيش زعيم المعارضة الرئيس السابق «محمد نشيد» حاليا في المنفى في لندن بعد سجنه بتهم تتعلق بـ«الإرهاب». وواجهت هذه التهم انتقادات على نطاق واسع باعتبارها ذات دوافع سياسية.

والجزر المنخفضة مهددة بارتفاع منسوب مياه البحر، وقد حذرت الأمم المتحدة من أن المياه قد تغمرها بحلول عام 2100.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

السعودية المالديف إنفلونزا