مصر تتسلم شحنتين من المواد البترولية السعودية.. وتنتظر أخرتين نهاية مارس

السبت 18 مارس 2017 07:03 ص

استلمت مصر، دفعتين من المواد البترولية السعودية، أمس واليوم، وتنتظر شحنتين أخرتين في نهاية مارس/ آذار الجاري.

كشف ذلك، وزير البترول المهندس «طارق الملا»، ، حين قال إن «مصر استقبلت شحنتين مواد بترولية أمس واليوم من شركة أرامكو السعودية»، مؤكدا أن «هناك شحنتين من المقرر وصولهم بنهاية مارس/ آذار الجاري، محملتين بمادة السولار».

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، المذاع على فضائية «سي بي سي»، أن «قيمة شحنات النفط السعودى تتراوح شهريًا ما بين 320 و340 مليون دولار، وهناك 5 سنوات سماح قبل بدء سداد قيمة النفط».

وأشار إلى أن مصر استأنفت تطبيق اتفاق الاستيراد من السعودية بشروط مسيرة.

وأوضح «الملا»، أن العمل مستمر فى حقل ظهر، مؤكدًا أن بداية التشغيل بالحقل ستكون قبل نهاية العام الجاري، لافتًا إلى أن استيراد الخام العراقي يأتي من التجار، فتم إلغاء ذلك والاتفاق مع الحكومة العراقية.

وقبل يومين، أعلنت وزارة البترول المصرية أن شركة النفط السعودية الحكومية «أرامكو» ستستأنف توريد المنتجات البترولية إلى مصر بعد نحو 6 أشهر من توقفها بشكل مفاجئ في أكتوبر/ تشرين أول.

وكانت شركة «أرامكو» السعودية، عملاق إنتاج النفط في العالم، أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع أكتوبر/ تشرين أول الماضي بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

جاء ذلك عقب تصويت القاهرة في مجلس الأمن منتصف أكتوبر/تشرين أول المنصرم إلى جانب مشروع قرار روسي، لم يتم تمريره، متعلق بمدينة حلب السورية، وكانت تعارضه دول الخليج والسعودية بشدة.

وكانت المملكة قد وافقت على إمداد مصر بمنتجات بترولية مكررة بواقع 700 ألف طن شهريا لمدة 5 سنوات بموجب اتفاق بقيمة 23 مليار دولار بين شركة «أرامكو» والهيئة المصرية العامة للبترول جرى توقيعه خلال زيارة رسمية قام بها العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» لمصر في أبريل/نيسان الماضي.

وبموجب الاتفاق تشتري مصر شهريا منذ مايو/ أيار الماضي، من «أرامكو» 400 ألف طن من زيت الغاز (السولار) و200 ألف طن من البنزين و100 ألف طن من زيت الوقود وذلك بخط ائتمان بفائدة 2% على أن يتم السداد على 15 عاما.

  كلمات مفتاحية

مصر السعودية أرامكو شحنات بترول طارق الملا

مسؤول مصري: تدفق استثمارات سعودية كبيرة إلى القاهرة قريبا

وزير البترول المصري: سنتسلم شحنتي بنزين من أرامكو خلال أيام ونعد جدول أبريل