«يلدريم» يستنكر سماح ألمانيا لأنصار «حزب العمال الكردستاني» بالتظاهر

الأحد 19 مارس 2017 06:03 ص

قال رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» إن أوروبا تمارس النفاق في مسألة الديمقراطية وحرية التعبير، مستنكرا سماح السلطات الألمانية لأنصار «حزب العمال الكردستاني» بالتظاهر في مدينة فرانكفورت، اليوم السبت، ضد الاستفتاء الذي ستشهده تركيا في 16 أبريل/نيسان المقبل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها «يلدريم» في ولاية كومش خانة، شمالي البلاد، طالب خلالها الشعب بالتصويت لصالح الاستفتاء على التعديلات الدستورية الخاصة بالتحول من النظام البرلماني إلى الرئاسي.

وشدد «يلدريم» على أن أوروبا صمتت عندما انقلب الجيش المصري على الرئيس المنتخب «محمد مرسي»، كما صمت آذانها عن المجازر التي تعرض لها المسلمون في البوسة والهرسك (إبان التسعينيات).

وتابع انتقاداته للدول الأوروبية قائلا: «يركلون اللاجئين السوريين، وينصبون الأسلاك الشائكة؛ كي لا يستقبلوهم في بلادهم».

وأضاف: «نحن دولة تسودها الديمقراطية، التي فقدت مؤخرا أثرها في أوروبا، أين هي الديمقراطية وحقوق الإنسان؟».

وندد بممارسات الشرطة الهولندية، مضيفا: «رأينا كيف اعترضت سلطات هولندا طريق وزيرتنا، وهاجموا مواطنينا بالأحصنة والكلاب».

واختتم كلمته قائلا: «سنلتزم جانب الهدوء، ولكننا سنحاسبهم على ما فعلوه عندما يحل الوقت المناسب».

وكانت شرطة فرانكفورت، أعلنت أمس الجمعة، التصريح لمظاهرتين في منطقتين مختلفتين بالمدينة، قالت إنهما للاحتفال بـ«عيد النوروز»، في خطوة تظهر ازدواجية معايير ألمانيا التي منعت مسؤولين أتراك من تنفيذ فعاليات على أراضيها قبل أيام.

في المقابل، ألغت السلطات في مدينة غاغناو الألمانية، مطلع الشهر الجاري، ترخيصا كانت منحته لـ«اتحاد الديمقراطيين الأتراك الأوروبيين» لعقد اجتماع في المدينة، بزعم وجود نقص في المرافق الخدمية اللازمة لاستقبال عدد كبير من الزوار المتوقع توافدهم لمكان الاجتماع.

وإثر ذلك، ألغى وزير العدل التركي «بكر بوزداغ» زيارته إلى ألمانيا حيث كان سيشارك في الاجتماع ويلتقي نظيره الألماني.

كما ألغت مدينة كولونيا الألمانية، تجمعا مماثلا كان من المفترض أن يلقي وزير الاقتصاد التركي «نهاد زيبكجي»، كلمة خلاله، بدعوى وجود مخاوف أمنية.

تجدر الإشارة أن ألمانيا حظرت أنشطة «حزب العمال الكردستاني» عام 1993، إلا أن أنصارها حملوا الرايات مؤخرا في المظاهرات التي ينظمونها هناك.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا ألمانيا حزب العمال الكردستاني العلاقات التركية الألمانية بن علي يلدريم