أمير الكويت يبدأ غدا الاثنين زيارة رسمية إلى تركيا

الأحد 19 مارس 2017 07:03 ص

من المقرر، أن يبدأ أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح» زيارة رسمية إلى تركيا، غدا الاثنين، يجري خلالها مباحثات مع الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها على مختلف الأصعدة.

وبحسب «وكالة الأنباء الكويتية الرسمية» (كونا)، فإن القمة المرتقبة بين زعيمي البلدين تحمل تأكيدا جديدا على قوة العلاقات الثنائية بين البلدين والتي شهدت في السنوات الأخيرة تطورات كبيرة في مختلف المجالات.

وفي ذات السياق، قال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية التركية في بيان، اليوم الأحد، إن أمير الكويت سيصل العاصمة أنقرة غدا في إطار زيارة رسمية تلبية لدعوة «أردوغان».

وأوضح البيان، أن «أردوغان» سيقلد ضيفه وسام الدولة، خلال الزيارة المقرر استمرارها حتى يوم الأربعاء المقبل، وهو أرفع وسام يقدمه رئيس الجمهورية في تركيا.

وبحسب البيان ذاته، فإنه من المتوقع أن يتخلل الزيارة توقيع اتفاقيات تعاون ثنائية في مجالات مختلفة بين تركيا والكويت، ومباحثات حول عدد من القضايا الثنائية والإقليمية.

وتأتي زيارة أمير الكويت إلى تركيا بعد أقل من عام واحد على زيارة سابقة له حين ترأس وفد دولة الكويت في القمة العالمية للعمل الإنساني التي عقدت بمدينة إسطنبول في مايو/أيار الماضي، فيما سبق أن قام «أردوغان» بزيارة رسمية إلى الكويت في أبريل/نيسان 2015 بعد أشهر على توليه منصب رئاسة الجمهورية.

ووقع البلدان في السنوات الماضية العديد من الاتفاقيات من أبرزها مذكرة تفاهم للتعاون في مجال تبادل الخبرات والتدريب والتعليم العسكري وإجراء المناورات المشتركة بين القوات العسكرية لكلا البلدين وتوقيع مؤسسة البترول الكويتية عقدا لتزويد مصافي (تبراس) التركية بالنفط الخام الكويتي.

واستحوذ قطاع الاستثمار على النصيب الأكبر من التعاون الاقتصادي الكويتي – التركي لاسيما على المستوى الرسمي من خلال الهيئة العامة للاستثمار الكويتية التي تنشط بقوة في مجال العقارات ومراكز التسوق والقطاع المصرفي والاستثمار في البورصة التركية ومجالات النقل الجوي.

ووفق الإحصاءات الرسمية، بلغت قيمة الاستثمارات الكويتية في تركيا 5 مليارات دولار خلال عام 2015.

وجاء القطاع العقاري في مقدمة قطاعات الاستثمار الكويتية في تركيا لاسيما بعد إقرار قانون التملك الحر المباشر لمواطني دول الخليج هناك.

وتضاعف حجم التبادل التجاري بين الكويت وتركيا إلى 3 مرات منذ عام 2002، حيث ارتفع من 165 مليون دولار إلى نحو 700 مليون دولار.

وبحسب الإدارة المركزية للإحصاء الكويتية، فإن تركيا احتلت المرتبة 14 في ترتيب الدول بالنسبة لحجم الواردات إلى الكويت في فترة الربع الثالث من 2016 بحوالي 37.7 ملايين دينار كويتي (نحو 120 مليون دولار)، في حين احتلت تركيا المرتبة 15 بين أهم الدول المصدر إليها بحوالي 6 ملايين دينار كويتي (نحو 19 مليون دولار).

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تركيا الصباح أردوغان العلاقات الكويتية التركية