«مدار» عاصفة رملية تضرب السعودية وتحجب الرؤية وتوقف حركة السيارات

الأحد 19 مارس 2017 11:03 ص

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالسعودية مقاطع فيديو وصورا، للعاصفة الرملية «مدار» التي ضربت عدة مناطق بالمملكة؛ ما تسبب في حجب الرؤية وتوقف حركة السيارات على بعض الطرق.

وأظهرت المقاطع المصورة تحول الضباب في سماء مكة المكرمة إلى غبار كثيف أخفى معالم مكة؛ ما أدى إلى رفع حالة التأهب في مختلف القطاعات المعنية. (شاهد)

وأوضح مقطع مصور على طريق القصيم – الرياض، عاصفة ترابية تسببت في انخفاض الرؤية لأقل من 100 متر. (شاهد)

كما أظهر مقطع العاصفة «مدار» وقد لبدت أجواء محافظة جدة، وتسببت في تدني الرؤية بالطرقات والشوارع إلى أدنى مستوياتها. 

من جانبها، دعا الدفاع المدني المواطنين والمقيمين إلى توخي الحيطة والحذر، والبقاء في المنازل، وعدم الخروج إلا في حالات الضرورة.

والخميس الماضي، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من حال عدم استقرار تسود أجواء المملكة في الفترة من يوم السبت إلى الإثنين، وتوقعت في تقريرها «أن تتأثر مناطق المملكة في حال عدم استقرار في الأجواء، إذ تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية وتصحب بارتفاع في درجات الحرارة يوم السبت على مناطق: تبوك، والحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والقصيم، والرياض، والشرقية، ويتوقع هطول أمطار رعدية على تلك المناطق تمتد إلى مرتفعات عسير والباحة وجازان».

وأضافت «الأرصاد»: «يتوقع أن يستمر النشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار يوم الأحد على هذه المناطق، وقد تصل سرعتها إلى 60 كيلومتراً في الساعة، وتسبب شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة، يصحب ذلك هطول أمطار رعدية تكون متوسطة إلى غزيرة على القصيم وشمال الرياض والأجزاء بين الباحة وعسير، وبين مكة المكرمة والمدينة المنورة، بينما تكون كمياتها غزيرة على الشرقية».

وأبانت أنه «يلي ذلك تحولاً في اتجاه الرياح السطحية إلى شمالية نشطة تصحب بانخفاض في درجات الحرارة على مناطق شمال وغرب ومن ثم وسط وشرق المملكة تسبب شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية على شمال شرقي وشرق ووسط المملكة»، ودعت إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر تقلبات الطقس في مثل هذه الأحوال الجوية.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

عاصفة مدار عاصفة رملية السعودية القصيم الرياض مكة المكرمة الأرصاد الجوية