العاصفة «مدار» تجتاح السعودية.. وتصل البحرين والكويت

الأحد 19 مارس 2017 04:03 ص

تجاوزت العاصفة «مدار» قبضتها على السعودية، لتصل إلى البحرين شرقا والكويت شمالا.

ونتيجة النشاط الملحوظ للرياح السطحية، سيطرت العاصفة على معظم أجزاء السعودية بعد وصولها إلى المنطقة الشرقية، وتجاوزتها نحو البحرين شرقا، والكويت شمالا.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، استنفر الدفاع المدني والصحة، والهلال الأحمر السعودي، تداركاً لحوادث محتملة جراء العاصفة، في حين دعت وزارة الصحة مرضى الجهاز التنفسي إلى عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، وتجنّب التعرض للغبار والأتربة، واستخدام الكمامات الطبية الواقية خارج المنزل، وإغلاق النوافذ والأبواب جيدا.

وبعد أن تجاوزت سرعة الرياح 70 كيلومتر/ ساعة في المناطق الشمالية، تخطى النظام الإنذار المبكّر الآلي مرحلة التنبيهات التي توالت منذ مساء أمس، وصبغ باللون الأحمر، أي مستوى الإنذار الرابع في كل من عفيف في مناطق الرياض والخرمة في منطقة مكة المكرمة، وينبع في منطقة المدينة المنورة، كما صبغ باللون البرتقالي، أي الإنذار من المستوى الثالث، في مناطق الجبيل وحفر الباطن وطريف والقريات وتبوك وجدة والعلا، والقصيم والقويعية والدوادمي وحائل والبدائع وأجزاء واسعة من مكة المكرمة والمدينة المنورة.

أما الإنذار باللون الأصفر، وهو المستوى الثاني، فعمّ كلاً من المنطقة الشرقية، الرياض ونجران وبيشة والحدود الشمالية والجوف.

وأكدت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن العاصفة ستستمر في تأثيرها حتى منتصف الليل، وتبدأ بالانحسار صباح غد الإثنين، وخلال ذلك تصل سرعة الرياح في المتوسط إلى 55 كيلومتر/ ساعة، وتحدُّ من مدى الرؤية الأفقية إلى أقل من 500 متر في المناطق الأكثر تضرراً.

ياتي ذلك، في الوقت الذي علقت عدد من مديريات التعليم شمال ووسط وشرقي السعودية الدراسة، الأحد، بسبب الأحوال الجوية، وموجة الغبار، ومنها الجوف وحفر الباطن والجبيل، والقصيم وينبع والمجمعة وحائل، وأيضا في جميع مناطق الحدود الشمالية وتبوك.

واستنفرت وزارة الصحة كامل طواقمها الطبية في المستشفيات والمراكز الصحية لتقديم الخدمات الطبية للمتأثرين من موجة الغبار، وخاصة الصغار ومن لديهم حساسية عالية.

وأظهرت صور حالة متقدمة من الضباب الكثيف غطى سماء مكة المكرمة في ساعات الصباح الباكر، وشهدت العاصمة المقدسة بعدها بساعات موجة غبارٍ كثيفة.

فيما نفى الناطق باسم هيئة الأرصاد وحماية البيئة «حسين القحطاني»، أن تكون مدينة جدة هي الأكثر تضررا من العاصفة، مشددا على أن بعض الفيديوهات والصور المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي قديمة، مؤكدا أن أجواء الاستقرار تعود غداً.

وأضاف: «جدة ليست من المناطق الأكثر تأثراً، ولكنها من المدن التي تضررت بالتأكيد».

من جانبها، أعلنت هيئة الشؤون الصحية في جدة، رفع درجة التأهب والاستعداد في جميع مستشفياتها ومرافقها الصحية، وأكدت أن جميع أقسام الطوارئ في مستشفياتها مستعدة لاستقبال أي حالات تصلها بسبب العاصفة الترابية.

وقال مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة جدة الدكتور «سامر أسرة»، إن الشؤون الصحية تنسق مع القطاعات الحكومية المعنية كالدفاع المدني والأرصاد وحماية البيئة وغيرها.

وأضاف: «إعلان حالة الطوارئ في مستشفيات محافظة جدة هدفه تكثيف استعداداتها واستقبال جميع الحالات التي تصل إليها، وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمراجعين».

والخميس الماضي، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من حال عدم استقرار تسود أجواء المملكة في الفترة من يوم السبت إلى الإثنين.

وتوقعت في تقريرها «أن تتأثر مناطق المملكة في حال عدم استقرار في الأجواء، إذ تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية وتصحب بارتفاع في درجات الحرارة».

  كلمات مفتاحية

عاصفة مدار السعودية البحرين الكويت

مدير «تعليم الرياض» يلغي صلاحيات قادة المدارس بتعليق الدراسة

الكويت تتعرض لأمطار وعواصف رعدية قوية.. والدفاع المدني يستنفر