الأرصاد السعودية: استمرار العاصفة «مدار» على الرياض والشرقية حتى بعد ظهر اليوم

الاثنين 20 مارس 2017 03:03 ص

صرحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة السعودية، أن العاصفة الترابية مدار التي هبت على المملكة منذ أمس الأحد من المُتوقع أن تستمر حتى بعد ظهر اليوم الاثنين على مناطق الرياض والقصيم والشرقية.

وأضافت الهيئة في تغريدة على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي المُصغر «تويتر»: إن مدن الرس وبريدة وعنيزة والأجزاء المجاورة لها ستشهد أتربة مثارة تسبب شبه انعدام في الرؤية حتى صباح اليوم، بحسب «أخبار 24» السعودي.

كما أوضحت الهيئة أنه من المُتوقع استمرار العوالق الترابية على منطقتيّ مكة المُكرمة والمدينة المُنورة حتى الصباح مع شمولها السواحل، على أن تتحسن تدريجياً خلال النهار.

والخميس الماضي، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، في تغريدة على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، من حال عدم استقرار تسود أجواء المملكة في الفترة من يوم السبت إلى الاثنين، وتوقعت في تقريرها «أن تتأثر مناطق المملكة في حال عدم استقرار في الأجواء، إذ تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار وتحد من مدى الرؤية الأفقية وتصحب بارتفاع في درجات الحرارة يوم السبت على مناطق: تبوك، والحدود الشمالية، والجوف، وحائل، والمدينة المنورة، ومكة المكرمة، والقصيم، والرياض، والشرقية، ويتوقع هطول أمطار رعدية على تلك المناطق تمتد إلى مرتفعات عسير والباحة وجازان».

واقتربت العاصفة الترابية من دخول أجواء المملكة العربية السعودية، السبت الماضي.

وبحسب صحيفة «سبق»، فقد بثّ النظام الآلي للإنذار المبكّر ما قال عنها إنها آخر صورة للأقمار الصناعية توضّح تأثر أجواء مصر بعاصفة ترابية.

وتجاوزت العاصفة «مدار» قبضتها على السعودية، أمس الأحد، لتصل إلى البحرين شرقا والكويت شمالا.

ونتيجة النشاط الملحوظ للرياح السطحية، سيطرت العاصفة على معظم أجزاء السعودية بعد وصولها إلى المنطقة الشرقية، وتجاوزتها نحو البحرين شرقا، والكويت شمالا.

وبحسب صحيفة «العربي الجديد»، استنفر الدفاع المدني والصحة، والهلال الأحمر السعودي، تداركاً لحوادث محتملة جراء العاصفة، في حين دعت وزارة الصحة مرضى الجهاز التنفسي إلى عدم الخروج من المنزل إلا للضرورة، وتجنّب التعرض للغبار والأتربة، واستخدام الكمامات الطبية الواقية خارج المنزل، وإغلاق النوافذ والأبواب جيدًا.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

الأصاد السعودية عاصفة ترابية استمرار