صحف السعودية تبرز نتائج الجولة الآسيوية وبحث برامج «التحول الوطني» وهيكلة «نطاقات»

الثلاثاء 21 مارس 2017 03:03 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الثلاثاء، بترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الإثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وأبرزت الصحف، إطلاع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء على نتائج جولته التي شملت كلاً من ماليزيا، والجمهورية الإندونيسية، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، وجمهورية الصين الشعبية.

وأشارت الصحف، إلى تطرق المجلس لنتائج زيارة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى الولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وكبار المسؤولين في إدارته.

ولفتت الصحف، إلى تجديد مجلس الوزراء إدانة المملكة استهداف قوات النظام السوري الجوية؛ قوافل المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة.

كما أشارت الصحف، إلى إعراب مجلس الوزراء عن اعتزاز المملكة بخدمة ورعاية ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار، مجدداً تأكيد المملكة قيادة وشعباً ترحيبها بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي، وتسخيرها كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمتهم وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم.

وأبرزت الصحف، إقرار مجلس الوزراء، استبعاد موقع جبال الدغم من مناطق رمل السيليكا المحجوزة للأنشطة التعدينية، وتسليمها إلى أمانة منطقة الرياض، واستمرار مصلحة الجمارك العامة في صرف بدلات لمنسوبيها في المنافذ الحدودية، لمدة ثلاث سنوات.

وأشارت الصحف، إلى استقبال ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام الأمير «محمد بن نايف»، المدعي العام الباكستاني المستشار «أشتر أوصاف» في الرياض أمس، حيث بحث اللقاء بين الجانبين عدداً من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما لفتت الصحيفة، إلى مناقشة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، عدداً من المواضيع الاقتصادية والتنموية، ومن ضمنها العرض المقدم من مركز الإنجاز والتدخل السريع حول تقرير مبادرات برنامج «التحول الوطني 2020» وتحديات التنفيذ.

وأشارت الصحف، إلى إعلان قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن في بيان، أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت مساء أمس، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية من مدينة صنعاء اليمنية باتجاه مدينة جازان السعودية.

ولفتت الصحف، إلى توجيه الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأمريكية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مثل (iPad) و(kindle) مع الركاب داخل مقصورة الطائرة.

وأبرزت الصحف، قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي الغفيص»، تعديل نسب التوطين للأنشطة الاقتصادية في برنامج «نطاقات» بعد ستة أشهر.

ونقلت الصحف، عن وزارة الإسكان، كشفها عن 118 مشروعًا تحت إجراءات الطرح للتنفيذ، وبعضها في مرحلة التصميم، تستهدف توفير 297668 منتجًا سكنيًّا.

كما نقلت الصحف، عن «نوف العسرج» اختصاصية الموارد البشرية بوزارة النقل، قولها إن الوزارة تعمل على حصر ودراسة الطرق التي تقع فيها أكبر نسبة من الحوادث للقيام بمعالجتها بشكل عاجل.

وكشفت الصحف، إلى اعتماد رئيس مجلس الضمان الصحي الدكتور «توفيق الربيعة»، قرار إيقاف شركة كبرى تعمل في سوق التأمين اعتبارًا من يوم أمس الاثنين، لوجود مخالفات للأنظمة وتجاوزات في بيع وثائق الضمان الصحي التعاوني ومخالفة اللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة.

ولفتت الصحف، إلى انتقاد أعضاءُ مجلسِ الشورى أمس، ديوان المظالم، مشيرين إلى أنه لا يملك وسيلةً لتنفيذ قراراته، واستقطاع قيمة التعويض من ميزانيَّة الجهات الحكوميَّة مباشرةً.

وأبرزت الصحف، مطالبة مجلس الشورى، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص لبناء مسارات خاصة للبرامج التدريبية متناهية الصغر وبرامج التمهن, وتأسيس حاضنات تقنية في منشآت المؤسسة التدريبية.

وأبرزت الصحف، ما شهدته مدينة الرياض أمس، عبر عاصفة من نوع آخر أثارتها العاصفة «مدار» التي اجتاحت السعودية بموجة من الأتربة والأمطار، إثر تصريحات مدير تعليم منطقة الرياض «عبدالله المانع» التي قال فيها بعدم إمكان تعليق الدراسة من أجل 9.5-11% مصابين بأمراض في الجهاز التنفسي والربو من مليون طالب (بما يعادل 100 ألف شخص)، لافتاً إلى أن المعلومات التي كانت لديه ليل أول من أمس تشير إلى أن موجة الغبار ستخف آثارها صباحاً.

كما اهتمت الصحف، بنجاة 4 مناطق سعودية من عاصفة «مدار»، ولم تتأثر بها على الإطلاق منذ بدايتها الجمعة الماضي، إذ لم تزر العاصفة الرملية مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران، ولم تتأثر بها مطلقاً، بخلاف المتبقي من المناطق السعودية، والتي لا يزال الكثير منها يقع تحت تأثيرها.

وأشارت الصحف إلى أن المملكة حلت في المرتبة الثالثة، كأسعد الدول العربية بعد الإمارات وقطر، وفقاً للتقرير العالمي للسعادة لعام 2017 الصادر أمس عن شبكة حلول التنمية المستدامة وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في 2012.

مجلس الوزراء

البداية مع صحيفة «الشرق»، التي أشارت إلى ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز آل سعود»، الجلسة، التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر أمس الإثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وأطلع خادم الحرمين الشريفين، مجلس الوزراء على نتائج جولته التي شملت كلاً من ماليزيا، والجمهورية الإندونيسية، وسلطنة بروناي دار السلام، واليابان، وجمهورية الصين الشعبية.

وفي اجتماع أمس، ثمّن مجلس الوزراء تدشين حملة «وطن بلا مخالف».

كما تطرق المجلس إلى نتائج زيارة الأمير «محمد بن سلمان» ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، إلى الولايات المتحدة الأمريكية واجتماعه مع الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» وكبار المسؤولين في إدارته، مشيداً بالعلاقات التاريخية والاستراتيجية بين البلدين.

وفيما يتعلق بمجريات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية، جدد مجلس الوزراء إدانة المملكة استهداف قوات النظام السوري الجوية؛ قوافل المساعدات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، مما أدى إلى تعليق قوافل المساعدات في سوريا، معرباً عن قلق المملكة إزاء النتائج التي توصل إليها تقرير اللجنة الدولية؛ الخاص بسوريا الذي عرضته أمام مجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة.

خدمة الحجاج

وأعرب مجلس الوزراء عن اعتزاز المملكة بخدمة ورعاية ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار مجدداً تأكيد المملكة قيادة وشعباً ترحيبها بجميع الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم ومن مختلف أقطار العالم الإسلامي، وتسخيرها كل إمكاناتها المادية والبشرية لخدمتهم وضمان أمنهم وسلامتهم وراحتهم.

ووافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الصحة، بالتباحث مع الجانب الأمريكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال البحوث الطبية المتعلقة بالأمراض المعدية، ومع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية.

وأقر المجلس أيضا، تفويض وزير الثقافة والإعلام بالتباحث مع الجانبين الأردني والكوبي في شأن مشروعي مذكرتي تفاهم للتعاون وتبادل الأخبارن وتفويض وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الخدمات البريدية للحجاج والمعتمرين.

كما وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير النقل بالتوقيع على مشروعي اتفاقيتين مع قطر  وتشاد في مجال خدمات النقل الجوي.

وأقر مجلس الوزراء، استبعاد موقع جبال الدغم من مناطق رمل السيليكا المحجوزة للأنشطة التعدينية، وتسليمها إلى أمانة منطقة الرياض.

ووافق مجلس الوزراء على استمرار مصلحة الجمارك العامة في صرف بدلات لمنسوبيها في المنافذ الحدودية، لمدة ثلاث سنوات.

لقاءات

أما صحيفة «اليوم»، فأشارت إلى استقبال ولي العهد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية المشرف على هيئة التحقيق والادعاء العام الأمير «محمد بن نايف»، المدعي العام الباكستاني المستشار «أشتر أوصاف» في الرياض أمس.

وبحث اللقاء بين الجانبين عدداً من المواضيع والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما لفتت الصحيفة، إلى عقد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، اجتماعاً برئاسة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس المجلس الأمير «محمد بن سلمان»، في قصر اليمامة بالرياض الاثنين.

واستعرض المجلس خلال الاجتماع، عدداً من المواضيع الاقتصادية والتنموية، ومن ضمنها العرض المقدم من مركز الإنجاز والتدخل السريع حول تقرير مبادرات برنامج «التحول الوطني 2020» وتحديات التنفيذ.

كما اطلع المجلس على العرض المقدم من المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية حول الخطة الاستراتيجية وبرنامج التحول المعجل، الذي يتضمن الرؤى والتوجهات ومساهمة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية في الاقتصاد الوطني، إضافة إلى مؤشرات الأداء والمستهدفات وخطة الحوكمة، واتخذ المجلس حيال تلك المواضيع التوصيات اللازمة.

اعتراض صاروخ

أما صحيفة «الشرق الأوسط»، فأشارت إلى إعلان قيادة قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن في بيان، أن قوات الدفاع الجوي السعودي اعترضت مساء أمس، صاروخا باليستيا أطلقته الميليشيات الحوثية من مدينة صنعاء اليمنية باتجاه مدينة جازان السعودية.

وقال البيان إلى أن قوات التحالف قامت باعتراض الصاروخ البالستي وتدميره دون أي أضرار، فيما بادرت قوات التحالف الجوية في الحال باستهداف موقع الإطلاق.

أجهزة إلكترونية

ولفتت الصحيفة، إلى توجيه الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأمريكية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مثل (iPad) و(kindle) مع الركاب داخل مقصورة الطائرة.

وشددت الهيئة أن تكون هذه الأجهزة ضمن الأمتعة المشحونة، بناءً على طلب السلطات الأمريكية المختصة.

ولفتت إلى أنه سيتم تطبيق هذه الإجراءات خلال 96 ساعة من تاريخ أمس.

وأضافت الهيئة في بيان صحفي، أن القرار يشمل مطارات في 13 دولة، بما فيها مطاري الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الذين تقلع منهما رحلات مباشرة إلى الولايات المتحدة، حاثة عموم المسافرين إلى أهمية التواصل الدائم مع شركات الطيران لمعرفة الشروط والإجراءات التي تطبقها بعض الدول وخصوصاً الولايات المتحدة الأمريكية قبل السفر إليها.

هيكلة «نطاقات»

أما صحيفة «عكاظ»، فأبرزت قرار وزير العمل والتنمية الاجتماعية «علي الغفيص»، تعديل نسب التوطين للأنشطة الاقتصادية في برنامج «نطاقات» بعد ستة أشهر.

واستند «الغفيص» في قراره، على نتائج الدراسات التي أجرتها الوزارة لتعزيز التوطين، ولحاجة إجراء بعض التعديلات على برنامج التوطين بما يتناسب مع التطورات، وذلك بعد اطلاعه على النتائج المتحققة في سوق العمل، وعلى قاعدة بيانات طالبي العمل والأهداف الاستراتيجية السعودية لتوظيف السعوديين.

وصنف القرار كافة القطاعات التي شملتها التعديلات والبالغة 67 نشاطا إلى ست فئات من حيث الحجم، «عملاقة، كبيرة، متوسطة فئة (ج)، متوسطة فئة (ب)، متوسطة فئة (أ)، صغيرة فئة (ب)»، مع إبقاء أوضاع المنشآت إلى ستة نطاقات ابتداء من البلاتيني حتى الأحمر.

وألزم وزير العمل المنشآت الأكبر حجما بنسب توطين أعلى مقارنة مع مثيلاتها من نفس النشاط ذات الحجم الأقل، باستثناء عدد من القطاعات كالبناء والتشييد، ومكاتب التحصيل وخدمات العقار، والخدمات الاستشارية والأعمال، الذي ألزم المنشآت الأقل حجما بنسب توطين أعلى، فيما تساوت بعض القطاعات في نسب حجم التوطين مقارنة بحجم المنشأة، كقطاع المعاهد.

وسيلزم «نطاقات» الجديد المنشآت الصغرى لمدارس البنات الأهلية، والمدارس الأجنبية بنسب توطين أعلى مقارنة مع مثيلاتها الأكبر حجما، فيما سيتم إلزام المنشآت الكبرى لمدارس البنين الأهلية بنسب توطين أعلى.

وستحصل المنشآت الكبرى في عدد من القطاعات من ضمنها «البترول والغاز الطبيعي، المؤسسات المالية، المدارس الأجنبية» على نطاق أخضر مرتفع بتوظيفها 90% وأكثر من المواطنين، فيما ستحصل منشآت التشييد والبناء على نطاق أخضر بتوظيفها 15% من المواطنين.

من جهة أخرى، أكدت الوزارة أن برنامج «نطاقات» يهدف إلى توفير فرص عمل مناسبة للمواطنين، وخفض نسبة البطالة من 12.1% إلى 9%، وزيادة مشاركة المرأة في السوق إلى 28% بحلول 2020.

مشروعات الإسكان

أما صحيفة «الجزيرة»، فنقلت عن وزارة الإسكان، كشفها عن 118 مشروعًا تحت إجراءات الطرح للتنفيذ، وبعضها في مرحلة التصميم، تستهدف توفير 297668 منتجًا سكنيًّا.

وقال مصدر بالوزارة، إن هذه المشاريع تشمل 169430 أرضًا مطورة جاهزة للبناء و128238 وحدة سكنية سيتم إنشاؤها بالتعاون مع المطورين العقاريين على مساحة 193 مليون م2 من الأراضي الموزعة على جميع أنحاء المملكة.

وأضاف أن الوزارة خطت خطوات واسعة عن طريق تنظيم وتيسير البيئة الإسكانية المتوازنة والمستدامة رغم التحديات التي تواجه القطاع المتمثلة في الاعتماد الكبير على التمويل الحكومي، وصعوبة الحصول على التمويل الحكومي، وصعوبة الحصول على تمويل سكني مناسب، ومحدودية الوحدات السكنية المناسبة لشرائح المجتمع، وعدم كفاءة القطاع العقاري.

وبيَّن المصدر أن الوزارة طرحت مبادرات وبرامج عدة خلال العام الحالي بواقع 280 ألف منتج موزعة بين وحدات سكنية متنوعة وأراضٍ مطورة وقروض عقارية، بالتعاون مع الجهات التمويلية، ويتم توزيع هذه المنتجات بشكل شهري لمعالجة أزمة الإسكان التي يعانيها أكثر من 53% من المواطنين.

وتابع: «كما تسعى الوزارة إلى رفع نسبة التملك من 47% إلى 52% حتى 2020، وهذا لن يأتي إلا بالتعاون مع الجهات التمويلية والقطاع الخاص للإسراع في طرح الكثير من المبادرات التي تساعد في زيادة نسبة تملك المواطنين خلال الفترة المقبلة».

معالجة الطرق

فيما نقلت صحيفة «الرياض»، عن «نوف العسرج» اختصاصية الموارد البشرية بوزارة النقل، قولها إن الوزارة تعمل على حصر ودراسة الطرق التي تقع فيها أكبر نسبة من الحوادث للقيام بمعالجتها بشكل عاجل.

وأضافت: «غالبية أسباب الحوادث المرورية المُسجلة تكون بسبب انشغال السائق بالهاتف النقال، في الوقت الذي يكون فيه الطريق غير مُطابق لعوامل السلامة».

وأكدت أن الوزارة تعمل على فرض ضوابطها وشروطها على الشركات المنفذة لمشروعات الطرق، ونوعية «السفلتة» بما يتوافق مع البيئة ودرجات الحرارة، كما أنها خصصت لجنة مشرفة من المهندسين الاكفّاء للوقوف على المشروعات المنفذة.

وأشارت «العسرج» إلى أنه يحق للمواطن طلب التعويض من الشركات المنفذة للطرق، في حال تضررت مركبته جراء سوء تنفيذ الطرق أو بسبب الحفريات أو غيرها من المشاكل التي تعمل الوزارة على حلها، وذلك بعد أن يحضر المواطن تقريرا من المرور يثبت الحالة المتضررة من الطريق.

وكانت وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للمرور، كشفت أنه توفي خلال الثلاثة الأشهر الماضية 1591 رجلا وإمرأة، نتيجة الحوادث المرورية، بلغ عدد الذكور من المتوفين 1450 وعدد الإناث 141.

شركة تأمين

إلى ذلك، كشفت صحيفة «المدينة»، إلى اعتماد رئيس مجلس الضمان الصحي الدكتور «توفيق الربيعة»، قرار إيقاف شركة كبرى تعمل في سوق التأمين اعتبارًا من يوم أمس الاثنين، لوجود مخالفات للأنظمة وتجاوزات في بيع وثائق الضمان الصحي التعاوني ومخالفة اللائحة التنفيذية والوثيقة الموحدة.

كما تم إيقاف الشركة عن إصدار جميع وثائق التأمين الصحي اعتبارًا من يوم أمس الاثنين.

من جهة أخرى، أطلقت الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني النسخة المطورة من تطبيق الهواتف الذكية على منصتي (android) و(iOS).

وحمل التطبيق في حلته الجديدة مزايا ومواصفات عالية يمكن من خلالها الجمع بين خاصيتي سهولة الاستخدام وجاذبية التصميم إلى جانب خصوصية المستخدم حيث يعتمد في عملية التسجيل على إدخال رقم جوال المستخدم فيما يتم تأكيد الهوية من خلال توثيق الرقم السري الوارد في الرسائل النصية.

انتقاد المظالم

ولفتت الصحيفة، إلى انتقاد أعضاءُ مجلسِ الشورى أمس، ديوان المظالم، مشيرين إلى أنه لا يملك وسيلةً لتنفيذ قراراته، واستقطاع قيمة التعويض من ميزانيَّة الجهات الحكوميَّة مباشرةً.

وأكَّد الأعضاء أنَّ قضايا التعويض تواجه مشكلات، منها أنَّ التعويضَ الأدبيَّ «ضعيفٌ»؛ بسببِ ضعف الضوابط.

وطالبوا بإعداد خطَّةٍ شاملةٍ لسدِّ الاحتياج من القضاة، وتقليل تدفق القضايا، وكذلك إعداد خطَّة زمنيَّة لتدريبهم وتأهيلهم، وفق برنامج شامل يخضع للقياس، يراعي مواضع الحاجة الموضوعيَّة، وذلك بالتنسيق مع الأكاديميَّات المتخصِّصة.

وشدد الأعضاء على أهمية أن تقوم لجنة الشؤون الإسلاميَّة والقضائيَّة بالمجلس بإلغاء الجزء الثاني من توصيتها الثانية، والتي تقول بأنَّ على ديوان المظالم العمل على وضع خطة شاملة لسد الحاجة من القضاة، والتقليل من تدفق القضايا، مشيرين إلى أن «حقَّ التقاضي يجب أن لا يقيد، وإنْ كان من المفترض أنْ توجَّه هذه التوصية إلى الجهات التي تمثِّل بيئة خصبة لنشوء القضايا، وكذلك الجهات الحكوميَّة التي تنشأ فيها مثل هذه القضايا».

تدريب تقني

وأبرزت الصحيفة، مطالبة مجلس الشورى، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، بالتنسيق مع الجهات الحكومية ومنشآت القطاع الخاص لبناء مسارات خاصة للبرامج التدريبية متناهية الصغر وبرامج التمهن, وتأسيس حاضنات تقنية في منشآت المؤسسة التدريبية.

جاء ذلك في قرار أصدره مجلس الشورى خلال جلسته العادية، الإثنين، حيث دعا المجلس، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى التنسيق مع وزارة التعليم للتوسع في مشروع التأهيل التقني والمهني لطلاب وطالبات التعليم العام.

كما طالب المجلس المؤسسة بدراسة إلحاق الكليات التقنية التي تمنح درجة البكالوريوس في المؤسسة بالجامعات القريبة منها.

أزمة بالرياض

أما صحيفة «الحياة»، فأبرزت ما شهدته مدينة الرياض أمس، عبر عاصفة من نوع آخر أثارتها العاصفة «مدار» التي اجتاحت السعودية بموجة من الأتربة والأمطار، إثر تصريحات مدير تعليم منطقة الرياض «عبدالله المانع» التي قال فيها بعدم إمكان تعليق الدراسة من أجل 9.5-11% مصابين بأمراض في الجهاز التنفسي والربو من مليون طالب (بما يعادل 100 ألف شخص)، لافتاً إلى أن المعلومات التي كانت لديه ليل أول من أمس تشير إلى أن موجة الغبار ستخف آثارها صباحاً.

وأعلنت وزارة الصحة أن المستشفيات التابعة لها استقبلت أكثر من 3426 حالة مرضية مصابة بالربو، بسبب موجة الغبار التي اجتاحت العاصمة الرياض.

وأكد المتحدث باسم مديرية صحة الرياض «سعد القحطاني»، أن أكثر المستشفيات التي استقبلت مصابي الربو هما مستشفيا الإيمان الواقع جنوب الرياض، ومستشفى الملك سعود للصدرية، مشيراً إلى أن الوزارة أعلنت حال الطوارئ في المستشفيات التابعة لها خلال فترة الغبار.

ولجأ قادة وقائدات المدارس في منطقة الرياض إلى إخراج الطلاب والطالبات من مدارسهم قبل انتهاء اليوم الدراسي، بسبب موجة الغبار التي اجتاحت العاصمة الرياض ومناطق عدة من المملكة.

وكان مغردون في موقع «تويتر» طالبوا بإعفاء مدير تعليم الرياض من منصبه، لعدم إصداره قراراً بتعليق الدراسة، وذلك لما تسببه تلك الأتربة من أضرار صحية على الطلاب والطالبات.

العاصفة «مدار»

كما اهتمت الصحيفة، بنجاة 4 مناطق سعودية من عاصفة «مدار»، ولم تتأثر بها على الإطلاق منذ بدايتها الجمعة الماضي، إذ لم تزر العاصفة الرملية مناطق الباحة وعسير وجازان ونجران، ولم تتأثر بها مطلقاً، بخلاف المتبقي من المناطق السعودية، والتي لا يزال الكثير منها يقع تحت تأثيرها.

واستمرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في إطلاق عشرات الإنذارات المتقدمة لعدد من مناطق السعودية، إضافة إلى تلون شاشة الإنذار المبكر للهيئة بعدد من الألوان منها الأصفر والبني والأحمر والألوان التي ترمز إلى الحال الجوية، إضافة إلى درجة خطورتها.

وجاءت منطقة مكة المكرمة خصوصاً محافظة جدة في المركز الأول بحسب عدد الانذارات المبكرة فيها، اذ بدأت حال جديدة من نشاط الرياح المثيرة للاتربة والغبار الساعة الخامسة من فجر أمس، تلتها منطقة الرياض ومن ثم الشرقية وتميزت الاخيرة بوجود احتمال هطول الامطار بحسب تنبيهات الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وقالت هيئة الارصاد وحماية البيئة: «إن أجواء السعودية يستمر بها ثأثير العوالق الترابية والأتربة والتي تحد من مدى الرؤية الافقية على ثماني مناطق، وهي المدينة المنورة ومكة المكرمة والرياض والشرقية وحائل والقصيم والجوف والحدود الشمالية».

وفي السياق ذاته لم تتأثر مطارات السعودية، خصوصاً الثلاثة الكبرى في المدن الرئيسة الرياض وجدة والدمام بعاصفة مدار، عدا إلغاء رحلتين محليتين للخطوط الجوية السعودية من مطار الملك فهد الدولى أحدهما كانت إلى ومن بيشة، والأخرى إلى جدة.

مؤشر السعادة

أما صحيفة «الاقتصادية»، فأشارت إلى أن المملكة حلت في المرتبة الثالثة، كأسعد الدول العربية بعد الإمارات وقطر، وفقاً للتقرير العالمي للسعادة لعام 2017 الصادر أمس عن شبكة حلول التنمية المستدامة وهي مبادرة أطلقتها الأمم المتحدة في 2012.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في صدارة الدول العربية، في المرتبة الـ 21، متبوعة بقطر في المرتبة الـ35، ثم السعودية (37) والكويت (39) ثم البحرين (41).

ولم يكن مفاجئا أن صنفت سوريا (152) ضمن الدول الأكثر تعاسة في العالم، كما كان حال اليمن (146) أيضا.

أما الدولة التي صنعت المفاجأة فكانت ليبيا التي احتلت المركز الـ(68) متقدمة على دول كثيرة قد يعتقد أنها أكثر سعادة مثل تركيا (69) وهونغ كونغ (71) والمجر (75) وإندونيسيا (81) واليونان (87) والبرتغال (89).

وحل الأردن في المرتبة الـ(74) متقدما على المغرب (84) ولبنان (88) وتونس (102).

أما الأراضي الفلسطينية فقد حسنت موقعها مقارنة بتقرير العام الماضي، حيث صعدت من المرتبة الـ(108) في تقرير 2016، إلى المركز الـ(103) هذا العام.

وجاءت مصر مباشرة بعد الأراضي الفلسطينية في المرتبة 104، متبوعة بالعراق (107) ثم موريتانيا (123) فالسودان (130).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مجلس الوزراء الحجاج الجولة الآسيوية التحول الوطني نطاقات الإسكان الطرق عاصفة تدريب السعادة