35 شركة تركية تطرح شراكات تجارية وصناعية في السعودية

الأربعاء 22 مارس 2017 05:03 ص

استضافت غرفة مكة المكرمة، أمس الثلاثاء، وفد رجال الأعمال الأتراك «الموسياد» لعقد لقاءات شراكات تجارية مع نظرائهم في مكة المكرمة، وإتاحة فرص للتعامل المباشر مع 35 شركة تركية من مختلف التخصصات.

وقدمت 35 شركة تركية، شراكات تجارية وصناعية وخدمية مع نظيراتها السعودية، في لقاءات جمعتهم بالغرفة التجارية الصناعية لمكة المكرمة.

وأوضح أمين عام الغرفة «إبراهيم برديسي» أن زيارة وفد «الموسياد» تأتي ضمن إطار توطيد العلاقات الاقتصادية بين المملكة وتركيا والتي توجت أخيرا بزيارة الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» إلى الرياض لتمتين الروابط خاصة الاقتصادية منها، كون البلدان يعتبران من أهم القوى الإقليمية في المنطقة.

وأشار إلى أن الغرفة كانت قد أبرمت اتفاقية في وقت سابق من العام الماضي مع «الموسياد»، مبينا أن زيارة الوفد التركي تؤكد حرص مجلس الأعمال السعودي التركي على فتح الفرص الاستثمارية في الجانبين، تشجيعا للعلاقات التجارية باستغلال الفرص المتاحة وإقامة المشروعات المشتركة، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 30 مليار ريال وسط جهود حثيثة لرفع هذه المعدلات، فيما يصل عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا نحو 800 شركة، يقابلها نحو 200 شركة تركية في المملكة، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار.

من جهته، أوضح مدير العلاقات العامة والإعلام والتسويق بالغرفة «زياد الشريف» أن الغرفة وجمعية «موسياد يوليان» اهتماما لوضع مسيرة التعاون والتبادل التجاري على طريقها الصحيح بين الجهتين، بتبني استراتيجية طموحة من أجل توسيع قاعدة التعاون.

بدوره، قال رئيس مجلس الأعمال السعودي التركي «مازن رجب» إن الوفد التركي يتكون من ممثلين عن 35 شركة تعمل في أكثر من 5 قطاعات مختلفة.

وتأسست جمعية رجال الأعمال والصناعيين الأتراك «موسياد» في مدينة إسطنبول في 5 مايو/أيار 1990، من قبل مجموعة من رجال الأعمال الأتراك.

وأشار «برديسي» إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين، بلغ نحو 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) وسط جهود حثيثة لرفع هذه المعدلات.

وأضاف: «يصل عدد الشركات السعودية العاملة في تركيا نحو 800 شركة، يقابلها نحو 200 شركة تركية عاملة في المملكة، بحجم أعمال إجمالي يبلغ 17 مليار دولار، ورأسمال يتجاوز 600 مليون دولار».

وتتنوع تخصصات الشركات التركية الزائرة، حيث تشمل 13 شركة متخصصة في المنتجات الغذائية، و4 شركات تقنية معلومات، و9 في قطاع المقاولات، و3 في صناعة الملابس، و6 في صناعات قطع الغيار وأجهزة المستشفيات والمصاعد والخدمات الإعلامية.

  كلمات مفتاحية

السعودية تركيا العلاقات السعودية التركية

1.6 مليارات دولار حجم الاستثمارات الزراعية السعودية في تركيا وتوقعات بزيادتها