دراسة أمريكية: 3 أضرار على مصر جراء «سد النهضة» أولها غرق أجزاء بالدلتا

الجمعة 24 مارس 2017 05:03 ص

غرق أجزاء من دلتا النيل.. فقدان ربع كمية المياه المتدفقة للبلاد.. إضعاف القدرة على توليد الكهرباء.. 3 أضرار ستتعرض لها مصر بسبب  «سد النهضة» الإثيوبي، حسب بحث نشره عالم أمريكي لدى «معهد سميزرسونين» في واشنطن.

البحث نشرته مجلة «المجتمع الجيولوجي الأمريكي»، حيث تم إخضاع دلتا النيل في مصر لدراسة استمرت عدة سنوات، حسب صحيفة «المال» المصرية.

وتوصل البحث إلى أن «سد النهضة» سيسهم في تقليص كمية المياه المتدفقة إلى مصر بنسبة 25% للحد الذي يقلص إمدادات المياه النظيفة، ويضعف قدرتها على توليد الطاقة.

كما توصل البحث إلى وجود خطر آخر يهدد مصر جراء بناء السد الأثيوبي، وهو غرق الأجزاء المنخفضة من دلتا النيل تحت مياه البحر المتوسط.

وأوضح البحث أن دور السد في تقليص كمية الطمي المتدفق الى الدلتا بجانب الضغط الزلزالي سيؤدي إلى إغراق أجزاء الدلتا المرتفعة حاليا عن سطح البحر بنهاية القرن الحالي.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل، البالغة 55.5 مليار متر مكعب، مصدر المياه الوحيد في مصر، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعًا له، خاصة في مجال توليد الطاقة، ولن يمثل ضررًا على دولتي مصب النيل، السودان ومصر.

وفي 22 سبتمبر/أيلول 2014 ، أوصت لجنة خبراء وطنيين من مصر والسودان وإثيوبيا، بإجراء دراستين إضافيتين حول سد النهضة، الأولى: حول مدى تأثر الحصة المائية المتدفقة لمصر والسودان بإنشاء السد، والثانية: تتناول التأثيرات البيئة والاقتصادية والاجتماعية المتوقعة على مصر والسودان جراء إنشاء هذا السد.

المصدر | الخليج الجديد + صحيفة المال

  كلمات مفتاحية

مصر إثيوبيا سد النهضة أضرار دلتا النيل