«عسيري»: ليس أمامنا سوى تحرير الحديدة بسرعة بعد رفض الإشراف الأممي

السبت 25 مارس 2017 07:03 ص

أعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن اللواء الركن «أحمد عسيري»، أن رفض الأمم المتحدة الاستجابة لطلب التحالف بوضع ميناء الحديدة تحت إشرافها، لا يبقي خياراً أمام قوات التحالف سوى سرعة تحرير وإعادة هذا الميناء الإستراتيجي إلى الحكومة الشرعية.

ووفقا لما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية، اليوم السبت، كشف «عسيري» في لقاء له، استعداد التحالف لتنفيذ عملية عسكرية خاصة لاستعادة ميناء الحديدة، الذي يسيطر عليه الحوثيون، ما لم تتم إدارته من قبل الأمم المتحدة ومراقبين.

وأضاف: «إما أن يكون تحت إشراف الأمم المتحدة، والمراقبون يتأكدون كيف يدار هذا الميناء، أو أن الحكومة الشرعية ستستعيد السيطرة عليه، اليوم أو غداً سيعود تحت سيطرة الحكومة الشرعية من ضمن العمليات العسكرية دون شك».

وأوضح «عسيري» أن التحالف العربي يؤهل في الوقت الحالي ميناء المخا ليكون بديلا عن ميناء الحديدة في استقبال المعونات الغذائية والطبية.

ومنذ أسابيع تطالب الأمم المتحدة التي رفضت الإشراف على الميناء بتجنيبه الأعمال القتالية، وتقول إن 70% من واردات البلاد والمساعدات الإنسانية تدخل عبره.

وحملت المنظمة الدولية الجمعة الحوثيين مسؤولية محاصرة المدنيين في تعز، ومنع وصول المساعدات إليهم.

وكان التحالف العربي قد طالب الأمم المتحدة الأحد الماضي بوضع ميناء الحديدة الاستراتيجي تحت إشرافها بعد هجوم بطائرة هليكوبتر على سفينة تقل لاجئين صوماليين خلف 42 قتيلا.

والميناء الواقع على البحر الأحمر والقريب من مضيق باب المندب خاضع لسيطرة حركة الحوثيين اليمنية المسلحة التي تقاتل السعودية وحلفاءها في الصراع المستمر منذ عامين.

والحديدة جزء من جبهة قتال أوسع تقاتل فيها القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، المدعوم من التحالف، حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.

وتشكل التحالف الذي تقوده السعودية في 2015 لقتال الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذي أطلق صواريخ على السعودية.

وباب المندب ممر مائي استراتيجي يمر عبره نحو 4 ملايين برميل نفط يوميا.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية التحالف العربي الحديدة

«عسيري»: ميناء الحديدة في اليمن أصبح منطلقا للعمليات الإرهابية

«كي مون» يدين غارات التحالف على الحديدة ويدعو لاستئناف المفاوضات

«الأمم المتحدة» تنتقد قصف «التحالف العربي» ميناء الحديدة