مصادر دبلوماسية: توافق أمريكي روسي إسرائيلي على طرد إيران من سوريا

السبت 25 مارس 2017 09:03 ص

قالت مصادر دبلوماسية رفيعة في العاصمة الأمريكية واشنطن إن هناك توافقا أمريكياً روسياً إسرائيلي على طرد إيران من سوريا، بحسب ما نقلت صحيفة الراي الكويتية السبت.

وأضافت المصادر الدبلوماسية، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو زار كلا من واشنطن وموسكو للاتفاق مع كل منهما على أن وجود الميليشيات الموالية لإيران في سوريا، منها حزب الله اللبناني، تشكل خطرا وجوديا على (إسرائيل)، وهو ما يتطلب تكثيف الضربات الإسرائيلية داخل سوريا لإبعاد هذه الميليشيات قدر الإمكان عن حدود شمال إسرائيل.

وتابعت المصادر الدبلوماسية، أن ضغط (إسرائيل) على القوات التابعة لإيران في الجنوب يترافق مع مجهود روسي في الوسط والشمال يقضي بتثبيت وقف النار، وحلول قوات روسية في المناطق التي يتم الاتفاق مع المعارضة السورية المسلحة على إخلائها.

ويمكن لمواجهة بين (إسرائيل) وإيران، فوق سوريا، أن تتوسع لتشمل لبنان، لكن المصادر الدبلوماسية تستبعد ذلك، وتعتبر أن المواجهة بين طهران وتل أبيب في سوريا لا تستدعي، حتى الآن، توسيعها إلى مواجهة شاملة عبر الحدود اللبنانية.

وتعتقد المصادر الدبلوماسية أن استدعاءات موسكو المتكررة للسفير الاسرائيلي لديها لاستنكار الضربات الإسرائيلية داخل سوريا هي من باب المناورة السياسية.

يذكر أن (إسرائيل) تشن هجمات داخل سوريا من حين لآخر تهدف، بحسب وزير الدفاع الإسرائيلي افيجدور ليبرمان، منع تهريب أسلحة متقدمة ومعدات عسكرية وأسلحة دمار شامل إلى حزب الله. وكان آخر هذه الهجمات في 17 من الشهر الجاري.

صدمة متوقعة

وقبل أيام، حذر تقرير إيراني، من إزاحة طهران فيما يتعلق بالملف السوري، بسبب «التفاهمات التركية-الروسية-الأمريكية» الأخيرة، واصفا المصير المشؤوم بـ«الصدمة».

وقال مركز دراسات الدبلوماسية الإيرانية، الذي يعد من أهم المراكز المقربة لوزارة الخارجية الإيرانية، إن «إيران اقتربت جدا من الصدمة المتوقعة في الملف السوري، وإنه سيتم إزاحة إيران بسبب التفاهمات الجارية بين أنقرة وموسكو وواشنطن».

ووصف التقرير، التحليلات التي تقول إن إيران انتصرت وتركيا فشلت في سوريا، بأنها أقرب إلى «الرغبات».

ويخشى مراقبون إيرانيون، من أن يصادر الروس «تضحيات إيران واستنزافها العسكري والبشري في سوريا»، من خلال تفاهمهم مع الأتراك والأمريكان.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس مؤسسة الشهداء وقدامى المحاربين في إيران، مقتل أكثر من 2000 مقاتل أرسلتهم إيران إلى العراق وسوريا.

وكانت طهران نشرت في سوريا التي تشهد نزاعا داميا منذ 2011 مستشارين عسكريين إيرانيين فضلا عن تدفق مقاتلين متطوعين من أفغانستان والعراق وباكستان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل إيران سوريا روسيا أمريكا