وزير الخارجية البريطاني الأسبق يؤكد ضلوع منظمة «كولن» في محاولة الانقلاب بتركيا

السبت 25 مارس 2017 02:03 ص

صرح وزير الخارجية البريطاني الأسبق «جاك سترو» بأن ضلوع منظمة «فتح الله كولن» في محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها تركيا منتصف يوليو/تموز الماضي، واضح وضح النهار.

وأعرب «سترو» عن قلقه من طريقة تداول خبر الانقلاب الفاشل في تركيا في الشارع البريطاني، لافتا إلى أن الطريقة توحي وكأن عددا من الأشخاص قتلوا نتيجة تمرد بعض العساكر.

وشدد في هذا الإطار على أنه كان من الممكن لحكومة منتخبة ديمقراطيا أن تسقط أمام الانقلاب في بلد أوروبي (تركيا).

كما أعرب «سترو» عن ترحيبه بتقرير لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني الذي أكد فيه وجود أدلة على ضلوع منظمة «فتح الله كولن» في محاولة الانقلاب الفاشلة، قائلا إن جميع المعلومات التي تتوفر لديه تشير إلى ضلوع منظمة «كولن» في الانقلاب الفاشل.

وأضاف أن منظمة «كولن» لديها وجه قبيح، إلى جانب الوجه الحسن الذي تدعيه وتحاول إظهاره للعالم الخارجي.

وتابع: «أنه بحث لسنوات طويلة، وخصوصا بعد الانقلاب الفاشل، مع عدد كبير من الأشخاص طبيعة تلك المنظمة المنافقة».

وأوضح الوزير الأسبق أن الوجه الحسن لمنظمة «كولن» تمثل من خلال أنشطتها في مجال التعليم وفتح المدارس التي كانت ذريعة لاستقطاب الناس إليها.

وقال إن الوجه القبيح لها، تجسد بمحاولتها تقويض أسس الديمقراطية من أجل تدميرها.

وفي تقرير نشرته لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، فجر اليوم السبت، أكد فيه أن محاولة الانقلاب الفاشلة استهدف الديمقراطية في تركيا، وأن الدعم البريطاني لتركيا بهذا الخصوص (ضد الانقلاب) كان في محله.

وشدد التقرير على الإمكانيات التي تحملها العلاقات الثنائية بين بريطانيا وتركيا، وعلى دور أنقرة الفاعل في تحقيق الاستقرار بالمنطقة.

وأشار التقرير الذي تضمن عبارات حذرة بخصوص منظمة «فتح الله كولن»، إلى أن وزارة الخارجية البريطانية مؤمنة بما تقوله تركيا بخصوص علاقة منظمة «كولن» بمحاولة الانقلاب، إلا أنها لا تمتلك معلومات كافية بخصوص المنظمة ذاتها.

وتتهم السلطات التركية «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري الفاشل التي شهدتها البلاد في 15 يوليو/تموز الماضي.

وتطلب أنقرة من واشنطن تسليم «كولن» بموجب اتفاقية إعادة المجرمين المبرمة بين الجانبين، حيث توجه النيابة العامة التركية تهما لـ«كولن» من بينها الاحتيال وتزوير أوراق رسمية والتشهير وغسيل أموال والاختلاس والتنصت على المكالمات الهاتفية وتسجيلها، بالإضافة إلى انتهاك الحياة الشخصية للأفراد وتسجيل بيانات شخصية لأفراد بصورة غير قانونية.

ويعيش «كولن» (77 عاما) في بنسلفانيا (شمال شرق الولايات المتحدة)، ويترأس شبكة كبيرة من المدارس والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التي يطلق عليها اسم «حزمة»، وتعني «خدمة» وتعدها أنقرة تنظيما إرهابيا.

  كلمات مفتاحية

تركيا بريطانيا كولن الانقلاب جاك سترو

أنقرة ولندن توقعان اتفاقية مشروع مقاتلة «Tf-X» التي تعتزم تركيا تصنيعها

«يلدريم»: بريطانيا دخلت مرحلة تعزيز علاقاتها مع تركيا

بريطانيا: متأكدون من تورط «كولن» في محاولة الانقلاب الفاشلة