مقتل أمير «تنظيم الدولة» في الجزائر خلال اشتباكات مسلحة

الأحد 26 مارس 2017 04:03 ص

أعلنت مصادر أمنية جزائرية، عن تمكن قوات الجيش الجزائري من قتل أمير «تنظيم الدولة»، وأحد مرافقيه، في اشتباكات بأحد أحياء مدينة «قسنطينة» شرقي البلاد.

وقال مصدر أمني محلي، إن قوات الجيش تمكنت مساء أمس السبت من القضاء على «إرهابيين اثنين» بمنطقة جبل الوحش بأعالي مدينة قسنطينة شرق العاصمة، أحدهما «نور الدين لعويرة» المكنى «أبو الهمام»، وهو أمير كتيبة الغرباء التي أعلنت التحاقها بـ«تنظيم الدولة» العام الماضي.

ولم تنشر السلطات بيانا رسميا عن العملية، لكن مصدرا أمنيا أكد أن الإعلان سيتم فور انتهاء عملية تحليل الحمض النووي للمسلح الذي تم القضاء عليه، بحسب موقع «الجزيرة نت».

ويعد «أبو الهمام» ثالث أمير لتنظيم الدولة بالجزائر تقضي عليه قوات الجيش خلال ثلاث سنوات، ففي ديسمبر/كانون الأول 2014 قتلت قوة عسكرية خاصة في مدينة بومرداس (شرق العاصمة) «عبد المالك قوري» المعروف بـ«خالد أبو سليمان»، أمير جند الخلافة، وجاءت العملية النوعية بعد أقل من أربعة أشهر من تأسيس التنظيم.

و«عبد المالك قوري» أو «خالد أبو سليمان» كان أحد المقربين من زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي «عبد المالك دروكدال» قبل أن ينشق عنه. وهو يقف وراء هجمات انتحارية على قصر الحكومة ومقر الأمم المتحدة في العاصمة الجزائرية عام 2007. ويقف «أبو سليمان» أيضا خلف هجوم قتل فيه 11 جنديًا جزائريًا في أبريل/نيسان الماضي في قرية بودرارن على بعد 40 كيلومترًا من تيزي وزو شرق العاصمة الجزائرية.

وفي سبتمبر/أيلول 2015، أعلنت قيادة الجيش عن القضاء على الأمير الثاني لجند الخلافة وهو قاض شرعي سابق في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي يدعى «بشير خرزة»، وكان ينشط باسم «عثمان العاصمي».

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة نت

  كلمات مفتاحية

الجزائر تنظيم الدولة أبو الهمام نور الدين لعويرة الجيش الجزائري

الجزائر تعلن ضبط خلية لتنظيم الدولة خططت لاغتيالات واستهداف منشآت نفطية (فيديو)