صحفيو «أصوات مصرية» يحررون محضرا ضد «رويترز» ويطالبون بتعويضات

الأحد 26 مارس 2017 05:03 ص

حرر عدد من صحفيي موقع «أصوات مصرية»، التابع لمؤسسة «تومسون رويترز»، محضر إثبات حالة بقسم شرطة «عابدين»، وسط القاهرة.

وقال الصحفيون إنهم فوجئوا، أمس السبت، بإغلاق الغرفة رقم 207 في المبنى اليوناني التابع للجامعة الأميركية حيث كانوا يعملون، وذلك دون سابق إخطار.

واتهم الصحفيون، في المحضر الذي حمل الرقم 1276 لسنة 2017، إداري عابدين، مؤسسة «تومسون رويترز» بالتنكيل بهم وطردهم من أعمالهم، بصورة تعسفية، بكل ما يعنيه ذلك من أضرار مالية وأدبية لحقت بهم من جرّاء قرار الإغلاق غير المبرر في وقت تتواصل فيه عملية التفاوض بينهم وبين المؤسسة، والتي يقوم بها عدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين القدامى والحاليين، بحسب صحيفة «العربي الجديد».

ويطالب الصحفيون المتضررون «رويترز» بالإبقاء على الموقع الذي أسسته قبل ست سنوات في أعقاب ثورة 25 يناير/كانون ثان 2011، ونقل ملكيته لصحفييه، مع تعويضهم بواقع راتب شهر عن كل سنة عمل، حسب ما ينص قانون العمل المصري.

وكان صحفيو الموقع دخلوا في مفاوضات مع مسؤولي «رويترز» خلال الأيام الماضية بعد إبلاغهم بوقف المشروع، مطالبين بنقل ملكية المشروع لهم على غرار ما حدث في مشروع «أصوات العراق» الذي انطلق في العراق بعد الغزو الأمريكي واستمر سنوات، لكن إدارة «رويترز» رفضت هذا المقترح بشكل كامل، كما اشترطت على أي مستثمر يريد شراء الموقع التعرف على خطة عمله خلال الفترة المقبلة.

ويعرف ‏موقع «أصوات مصرية» نفسه بأنه «مشروع تابع لمؤسسة (تومسون رويترز) معني بالشأن المصري بتفاصيله السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية». 

وأنشأت مؤسسة «تومسون رويترز» الموقع إبان الثورة المصرية العام 2011، ويعرف عنه أنه مستقل تماما ومسجل كشركة مصرية، باسم أصوات «ديجيتال سيرفيسز»، التي تقدم المعلومات للمصريين والمجتمع الدولي مع الالتزام بمعايير «رويترز» للصحافة.

  كلمات مفتاحية

أصوات مصرية رويترز تومسون رويترز نقيب الصحفيين نقابة الصحفيين