لجنة سلامة الغذاء الكويتية تمنع استيراد «الفلفل» المصري

الأحد 26 مارس 2017 09:03 ص

منعت وزارة التجارة والصناعة دخول الفلفل البارد من مصر إلى البلاد، كما أحاطت الشركات علما بعدم استيراده، عقب وجود تقارير تؤكد احتواءه على بقايا مخلفات بشرية وحيوانات نافقة.

وبسؤال مصدر مسؤول في وزارة التجارة، قال إن الحظر جاء بناء على توصيات لجنة سلامة الغذاء التي تتبع هيئة سلامة الغذاء المكونة من 3 جهات حكومية وهي (الصحة والتجارة وبلدية الكويت)، والتي بموجبها تعطي توصياتها إلى وزارة التجارة لتنفيذها فورا بمنع أي منتجات يتم فحصها أو وصول إخبارية عنها بأن بها مشاكل صحية وأنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

ويتبع تلك التوصيات تفاعل إدارة الرقابة وحماية المستهلك في التدقيق على هذا المنتج بضبطيات التفتيش الدورية للمخازن الغذائية، ليتم منعه من السوق بشكل نهائي حتى إشعار آخر.

وستعقد لجنة سلامة الأغذية اجتماعا لبحث موضوع الخضراوات المصرية بعد أن أوقفت بعض الدول استيرادها كإجراء احترازي.

وفي ديسمبر/كانون أول الماضي نشرت وكالة الأنباء السعودية بيانا عن وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية يفيد حظر استيراد جميع أنواع الفلفل مصر.

وقالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، بحسب الوكالة السابقة الذكر، إنها حظرت مؤقتاً استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه من جمهورية مصر العربية، بعد أن تم فحص وتحليل عينات من الفلفل وثبوت استمرار ورود شحنات لفلفل ملوثة بمتبقيات مبيدات.

وهذه ليست المرة الأولى، التي تحظر المملكة، منتجات مصرية.

وفي وقت سابق من العام الماضي، كشف مستوردون في السعودية إيقاف الهيئة العامة للغذاء والدواء لبعض الخضراوات والفواكه المستوردة من مصر بعد أن أثبتت التحاليل عدم ملائمتها للاستخدام الآدمي.

وتم توجيه المحاجر الزراعية بمنافذ المملكة المختلفة وباقي الجهات الحكومية ذات العلاقة باتخاذ اللازم حيال ذلك.

وأكدت الوزارة حرصها على تحليل وفحص الإرساليات والمنتجات الزراعية والحيوانية ومنها الخضار الطازجة والفاكهة من خلال المحاجر الزراعية والبيطرية التي تشمل جميع مناطق المملكة.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت الفلفل الأحمر مصر