أمير قطر يلتقي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية في الدوحة

الأحد 26 مارس 2017 01:03 ص

التقى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، برئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، فايز السراج، الذي يقوم بزيارة إلى الدوحة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية (قنا) إن السراج أطلع أمير قطر على مستجدات الوضع في ليبيا، والجهود المبذولة من أجل إرساء وتعزيز الأمن والاستقرار فيها.

وبحسب الوكالة، فقد جدد أمير قطر موقف بلاده الداعم للشعب الليبي، وتأييدها لحكومة الوفاق الوطني ومساندة جهودها من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم عبر الحوار الشامل والمصالحة الوطنية، يحفظ احترام سيادة ليبيا ووحدة أراضيها واستقرارها وأمنها، لما فيه خير ومصلحة الشعب الليبي.

كما جرى خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تنميتها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وكان أمير قطر قد التقى في الدوحة، قبل نحو أسبوعين، رئيس مجلس الدولة في ليبيا، عبد الرحمن السويحلي، الذي أعرب عن شكره وتقديره لدولة قطر على دعمها للشعب الليبي منذ انتفاضته في 2011، وصولا إلى المساهمة في التوصل للاتفاق السياسي الليبي المُوقع بالصخيرات.

وأكد أمير قطر، خلال اللقاء، على موقف بلاده الداعم للشعب الليبي، وتأييدها لـ"الحكومة الشرعية ومساندتها لإرادة الشعب الليبي في سبيل بناء دولة القانون والمؤسسات".

وتدعم قطر الاتفاق السياسي الليبي وما نتج عنه من مخرجات، وقد رحبت ببدء المجلس الرئاسي ممارسة أعماله من العاصمة الليبية طرابلس.

واحتضنت الدوحة، في مايو/ أيار 2016، مؤتمر المصالحة الليبي، إذ جرى الاتفاق على العمل لتأسيس هيئة وطنية مستقلة للمصالحة الوطنية، والبدء في برامج عودة اللاجئين ومعالجة أوضاع السجناء السياسيين. كما جرى الاتفاق على عقد مؤتمر المصالحة الوطنية الثالث في ليبيا، بمشاركة جميع الليبيين.

والاتفاق السياسي الليبي تم توقيعه في الصخيرات المغربية، في 17 ديسمبر/كانون أول 2015، وتمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً، ومجلس الدولة في طرابلس (غرفة نيابية استشارية)، بالإضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في طبرق، باعتباره الجسم التشريعي للبلاد.

ومنذ سقوط نظام الرئيس الراحل «معمر القذافي»، إثر ثورة شعبية في 17 فبراير/ شباط 2011، تعاني ليبيا من انفلات أمني وانتشار السلاح، فضلا عن أزمة سياسية.

وتتجسد الأزمة السياسية الحالية في وجود ثلاث حكومات متصارعة، اثنتان منها في العاصمة طرابلس، وهما «الوفاق الوطني»، و«الإنقاذ»، إضافة إلى «المؤقتة» بمدينة البيضاء (شرق)، والتي انبثقت عن «برلمان طبرق».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر ليبيا اتفاق الصخيرات قطر ليبيا اتفاق الصخيرات