عمان توقع مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون مع «المركزي» الإيراني

الأحد 26 مارس 2017 01:03 ص

قال البنك المركزي في سلطنة عمان اليوم (الأحد) إنه وقع مذكرة تفاهم مع نظيره الإيراني لتعزيز التعاون المالي والاقتصادي بين البلدين.

ولم يكشف البنك تفاصيل عن التعاون ولكنه ذكر أن الاتفاق سيعزز التجارة الثنائية ويشمل تدريب العاملين في البنك المركزي في إيران.

وتحجم معظم البنوك المركزية حول العالم فضلا عن البنوك العالمية الكبرى عن توطيد العلاقات مع إيران خشية تهديدات أمريكية بأخذ إجراءات قانونية ضد إيران بسبب اتهامات بغسل أموال.

وترتبط عمان بعلاقات تجارية ودبلوماسية وثيقة مع إيران وتأمل بأن تساهم استثمارات إيرانية في التصدي للضغوط الاقتصادية الناجمة عن انخفاض أسعار النفط.

وفي عام 2016، وافق صندوق ثروة سيادي عُماني على دراسة مقترح لبناء مصنع سيارات في عُمان باستثمارات إيرانية.

وفي أبريل/نيسان الماضي، قال «بنك مسقط» أكبر بنك عُماني إنه تلقى موافقة الجهات الرقابية على فتح مكتب تمثيل في إيران.

وسجلت العلاقات الاقتصادية فيما بين السلطنة وإيران خلال السنوات الماضية تطورات إيجابية جيدة عززت من حجم المبادلات التجارية بين البلدين في الوقت الذي يطالب فيه رجال الأعمال في البلدين بضرورة العمل على تعزيز هذا التعاون لمستويات أكبر مستفيداً من التطور النوعي للعلاقات السياسية التي تحققت خلال السنوات الماضية.

والشهر الماضي، كشفت طهران عن إجرائها محادثات مع مسقط بهدف إنشاء وتدشین مصنع لإنتاج السیارات في سلطنة عمان.

وقال «محمد توتونجي»، القائم بالأعمال الإیراني في مسقط، للصحفيين، إن محادثات مشتركة جرت بین شركات إیرانیة وعمانیة بهذا الصدد، مشيرا إلى أن بلاده تعتزم إنشاء مصنع لصناعة السیارات فی منطقة «الدقم» الاقتصادیة الخاصة فی سلطنة عمان.

وأكد «توتونجي»، أنه سیتم اتخاذ الخطوات اللازمة لتطویر العلاقات بین البلدین، بالتزامن مع إقامة المعرض الإیرانی الكبیر والاختصاصي المقرر في عمان خلال الفترة من 23 إلى 27 ینایر/ كانون الثاني الجاري.

ونوه إلى أن حجم التبادل التجاري بین طهران ومسقط ارتفع بنسبة 35% خلال العام 2016 كما أن حجم التبادل التجاري بین البلدین قد وصل حاليا إلى 1.350 مليار دولار.

  كلمات مفتاحية

عمان إيران البنك المركزي العماني العلاقات العمانية الإيرانية

إيران تجذب استثمارات أجنبيه بقيمة 12 مليار دولار منذ تطبيق الاتفاق النووي