رغم مطالبة الجنائية الدولية بتوقيفه.. «البشير» يشارك بالقمة العربية في الأردن

الاثنين 27 مارس 2017 06:03 ص

قالت وزارة الخارجية السودانية، الأحد، إن الرئيس السوداني، «عمر البشير»، سيشارك في القمة العربية، المزمع عقدها في المملكة الأردنية، يوم الأربعاء المقبل.

يأتي ذلك رغم مطالبة منظمة «هيومن رايتس ووتش» الحقوقية الدولية، للمملكة بمنعه من دخول أراضيها أو توقيفه.

وقال وزير الخارجية، «إبراهيم غندور»، إن «البشير سيترأس وفد السودان المشارك في القمة العربية بالأردن، في 29 من مارس/ آذار الحالي»، وفقا لوكالة الأنباء السودانية.

وأضاف «غندور»، «ليس غريبا على (هيومن رايتس ووتش) مطالبتها للأردن بمنع الرئيس البشير، فهي ظلت تعادي السودان، وتلفق له التقارير».

وأمس، دعت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الأمريكية، السلطات الأردنية، إلى منع دخول الرئيس السوداني «عمر البشير» إلى أراضيها لحضور القمة العربية الأربعاء المقبل، أو توقيفه.

وقالت المنظمة الدولية، المدافعة عن حقوق الإنسان، في بيان لها أنه «على الأردن منع دخول رئيس السودان عمر البشير إلى أراضيه أو توقيفه إذا دخل البلاد».

وأضافت المنظمة، أن «البشير هارب من المحكمة الجنائية الدولية منذ 2009، إذ أصدرت المحكمة ضده مذكرتي توقيف في 2009 و2010 بسبب دوره المزعوم في حملة السودان المسيئة ضدّ التمرد في دارفور»، مشيرة إلى أن «التهم الموجهة إليه هي الإبادة الجماعية وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب».

ودُعي «البشير» لزيارة الأردن في 29 مارس/ آذار 2017، لحضور القمة العربية التي ستعقد الأربعاء المقبل في الشونة على شواطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان).

وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بمحاكمة الرئيس السوداني «عمر البشير» بتهمة ارتكاب جرائم حرب في دارفور.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 الف قتيل و2,6 ملايين نازح منذ العام 2003 بحسب تقديرات الأمم المتحدة.

  كلمات مفتاحية

الخارجية السودانية القمة العربية هيومن رايتس ووتش

الملك «سلمان» يصل إلى الأردن لرئاسة وفد السعودية في القمة العربية

الخارجية المصرية تكشف بالخطأ كلمة «السيسي» في القمة العربية

«الجنائية الدولية» تحيل الأردن لمجلس الأمن لعدم توقيفه «البشير»