الاتحاد الأوروبي وأمريكا يدعوان روسيا للإفراج «الفوري» عن معتقلي مظاهرات الفساد

الاثنين 27 مارس 2017 06:03 ص

دعا كل من الاتحاد الأوروبى وواشنطن اليوم الإثنين، روسيا إلى الإفراج «بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين» الذين أوقفوا بالمئات الأحد خلال تحركات احتجاج ضد الفساد.

وقالت ناطقة باسم الاتحاد الأوروبى فى بيان إن عمليات الشرطة فى الاتحاد الروسى حاولت تفريق متظاهرين وأوقفت مئات المواطنين بينهم زعيم المعارضة اليكسى نافالنى، ومنعتهم من ممارسة حرياتهم الأساسية بما فيها حرية التعبير والتجمع السلمى والاجتماع المدرجة كلها فى الدستور الروسى».

وأضافت: «ندعو السلطات الروسية إلى احترام التزاماتها الدولية بالكامل إلى احترام هذه الحقوق والإفراج بلا تأخير عن المتظاهرين السلميين الذين أوقفوا».

واعتقل المعارض الروسى «ألكسى نافالنى» ومئات من أنصاره الأحد فى مختلف أنحاء روسيا خلال تظاهرات ضد الفساد شكّلت أحد أكبر التحركات التى تستهدف «فلاديمير بوتين» منذ عودته إلى الكرملين فى 2012.

وكان «نافالنى» دعا إلى هذه التحركات بعدما نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء «ديمترى مدفيديف» بأنه على رأس إمبراطورية عقارية يمولها أثرياء.

وتمت مشاهدة التقرير 11 مليون مرة على موقع «يوتيوب»، لكنه لم يُثر أى رد فعل من جانب السلطات.

وسبق لمنظمة يترأسها «نافالنى» أن نشرت تقارير أخرى مماثلة من قبل، وبات «نافلنى» المعارض الأول للكرملين انطلاقا من تنديده بفساد النخبة الروسية.

من جهتها، انتقدت الولايات المتحدة الأحد السلطات الروسية على خلفية اعتقال المتظاهرين، واصفة هذه الخطوة بأنها «إهانة» للديمقراطية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية «مارك تونر» في بيان إن «الولايات المتحدة تدين بشدة اعتقال مئات المتظاهرين السلميين في جميع أنحاء روسيا».

وأضاف أن «اعتقال متظاهرين سلميين ومراقبين لحقوق الإنسان وصحفيين هو إهانة للقيم الديموقراطية الأساسية».

ففي موسكو حيث تظاهر الآلاف وسط المدينة رغم حظر السلطات، اعتقل 933 شخصاً على الأقل، وفق منظمة «او في دي-انفو» المتخصصة في رصد التظاهرات، في حين تحدثت الشرطة عن اعتقال نحو 500.

من جهتها، أشارت وكالة «إنترفاكس» للأنباء إلى اعتقال أكثر من 130 شخصاً في سان بطرسبورغ.

وأبدى «تونر» «انزعاج» الولايات المتحدة من اعتقال «نافالني» الذي نشر تقريرا اتهم فيه رئيس الوزراء الروسي «ديمتري مدفيديف» بأنه على رأس امبراطورية عقارية يمولها أثرياء.

وقال إنّ «الولايات المتحدة ستراقب هذا الوضع، وندعو الحكومة الروسية إلى الإفراج فورا عن جميع المتظاهرين السلميين».

وأردف: «الشعب الروسي، على غرار الناس في كل مكان، يستحق حكومة تدعم حرية التعبير، وحُكماً شفافاً يخضع للمساءلة، ومعاملة متساوية بموجب القانون، وقدرة على ممارسة حقوقه بدون خوف من الانتقام».

ويتعرّض الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» لضغوط شديدة على خلفية تحقيقات حول اتصالات قد تكون حصلت العام الماضي بين مقربين منه والمخابرات الروسية وحول تدخل موسكو في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

المصدر | الخليج الجديد+ وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا الاتحاد الأوروبي مكان تتويج الأباطرة مظاهرات أمريكا واشنطن بوتين