«ترامب» يطالب «ميركل» بتعويض الولايات المتحدة وحلف الناتو بـ 375 مليار دولار

الاثنين 27 مارس 2017 07:03 ص

كشفت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية في عدد الإثنين، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، طالب المستشارة الألمانية «أنجيلا ميركل» بدفع فاتورة بـ 375 مليار دولار، لتعويض الولايات المتحدة عن جهودها العسكرية لحماية ألمانيا عن طريق حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقالت الصحيفة إن «ترامب» طلب من «ميركل» أثناء زيارتها الأخيرة للولايات المتحدة، دفع هذا المبلغ الذي قال إنه يُغطي الفترة الممتدة بين 2002 و2014 فقط، الفترة التي كان يُفترض أن تخصص فيها دول الحلف ما يعادل 2% من ناتجها الإجمالي المحلي للنفقات العسكرية.

وحسب الصحيفة البريطانية، التي حصلت على تعليق وزير ألماني، رفضت «المستشارة الألمانية الرد على الطلب المستفز، ولن ترد على مثل هذه الاستفزازات مستقبلاً».

ويأتي ذلك بعد مطالبة «ترامب» ألمانيا بتعويض الولايات المتحدة وحلف (ناتو) عن النفقات والمبالغ التي دفعتها للدفاع عن ألمانيا، حسب قوله في تغريدة نشرها أثناء زيارة «ميركل» لواشنطن قبل أسبوعين، ومطالبته الدول الأوروبية على امتداد حملته الانتخابية الرئاسية، بدفع المستحقات المالية المتأخرة عليهم، لتمويل الحلف. 

وقبل أيام، رفضت ألمانيا، تصريحات منسوبة إلى الرئيس الأمريكي، قال فيها إن «برلين تدين لبلاده ولحلف شمال الأطلسي (الناتو) بمبالغ طائلة في مقابل الدفاع عن مصالحها».

ونقلت «رويترز»، عن بيان لوزيرة الدفاع الألمانية «أورسولا فون دير ليين»، قولها: «لا يوجد حساب ديون في حلف شمال الأطلسي (الناتو)»، مضيفة أنه «من الخطأ الربط بين الهدف الذي وضعه الحلف لدفع أعضائه إلى إنفاق 2% من الناتج القومي على الدفاع بحلول 2024، وبين إنفاق هذه النسبة على الحلف حصراً».

وأوضحت «فون دير ليين»: «يذهب الإنفاق الدفاعي أيضا إلى مهمات الأمم المتحدة لحفظ السلام ومهماتنا الأوروبية، ومساهمتنا في الحرب ضد تنظيم الدولة الإسلامية».

وأشارت الوزيرة الألمانية إلى أن «الجميع يرغب في اقتسام العبء بالتساوي، ولكي يحدث هذا من الضروري وضع مفهوم أمني حديث، يشمل ليس فقط تطوير حلف شمال الأطلسي، ولكن أيضاً السياسة الدفاعية للاتحاد الأوروبي والاستثمار في الأمم المتحدة».

وكان «ترامب»، قال بعد يوم من لقائه المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» في واشنطن إن ألمانيا «تدين لحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة بمبالغ طائلة، ويجب أن تدفع أكثر من أجل الدفاع الهائل والمكلف جداً الذي توفرانه لها».

وحث «ترامب» ألمانيا وغيرها من أعضاء الحلف على تسريع جهودها لبلوغ سقف الإنفاق الدفاعي الذي حدده حلف الأطلسي، مضيفا أنه «ينبغي للدول الأخرى أن تدفع حصة عادلة لدعم حلف شمال الأطلسي».

وقال وزير المالية الألماني «فولفجانج شيوبله»، إن الإنفاق الدفاعي الألماني سيرتفع 1.4 مليار يورو، ليبلغ 38.5 مليار يورو عام 2018، وهو رقم من المتوقع أن يمثل 1.26% من ناتجها القومي.

وخلال رحلتها إلى واشنطن كررت «ميركل» التزام ألمانيا بهدف زيادة الإنفاق الدفاعي ليصل إلى 2%.

وخلال استقبال «ترامب» لـ«ميركل» في البيت الأبيض، بدا التوتر جليا والخلافات واضحة بين الزعيمين، خصوصا في شأن ملفي التبادل الحر والهجرة، وأكد الزعيمان خلال مؤتمر صحفي تمسك كل منهما بموقفه.

وكانت «ميركل» قد ظهرت في صورة المتفاجئة والمذهولة، عندما حاول «ترامب»، إطلاق مزحة تشير إلى أن أحد الأمور المشتركة بينه وبين «ميركل»، هي أن إدارة «أوباما» تنصتت عليهما.

ولم تستطع «ميركل» الملقبة بـ«المرأة الحديدية»، إخفاء دهشتها حين ألمح «ترامب» إلى تجربتهما المشتركة في مراقبة حكومة سابقة لهما، فحملقت بعينيها وظلت محدقة في الرئيس الأمريكي، ويبدو عليها شعور الصدمة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ناتو ترامب تيلرسون ميركل