دبلوماسي مصري: تركيا تنظر لنا باعتبارنا «مستعمرة عثمانية»

الاثنين 27 مارس 2017 07:03 ص

انتقد دبلوماسي مصري بارز، ما وصفه بالنظرة الاستعمارية من قبل تركيا لمصر، مذكرا أنقرة بواقعة طرد السفير التركي، في عهد الرئيس المصري الراجل «جمال عبد الناصر».

وقال مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق، «جمال بيومي»، خلال ندوة لجمعية الصداقة المصرية الأمريكية، أمس الأحد، إن تركيا تنظر إلى مصر باعتبارها «إحدى مستعمراتها العثمانية»، كما أنها تتعامل بكبرياء شديد عندما يتم التطرق إلى سيرة مصر، حسب تصريحاته.

وأضاف «بيومي»، أن تركيا «تناست طرد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر لسفيرها بطريقة مهينة»، على حد وصفه، متابعا بأن «عبدالناصر عندما كان في حفل لدار الأوبرا المصرية بعد ثورة يوليو، قال للسفير التركي: أمامك 3 ساعات لمغادرة مصر، بعد أن وصف الأخير شباب الثورة المصرية بأنهم متهورون».

ورأى مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق، أنه من العيب أن يردد البعض أن مصر تمد يدها أو تتذلل»، مؤكداً: «إحنا نقدر الصبح نستغني عن المساعدات الأمريكية بقيمة مليار ونصف المليار دولار»، بحسب «بوابة الأهرام» المصرية الرسمية.

وتطرق «بيومي» إلى العلاقات المصرية القطرية، قائلاً إن «قطر تغير من مصر، بدليل أنها اشترت 20 طائرة رافال فرنسية، بعدما اشترتها مصر».

وتابع: «الدوحة مش لاقية طيارين يركبوا الرافال، ولا عندهم حتة يركنوهم فيها»، على حد تعبيره.

وتشهد علاقات القاهرة، مع أنقرة والدوحة، توترا كبيرا منذ الانقلاب على الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد في 3 يوليو/ تموز 2013.

وتتهم السلطات المصرية، تركيا وقطر، بإيواء المئات من قيادات جماعة الإخوان، وأنصار «مرسي»، ومرارا تطالب بتسليمهم، دون جدوى. 

المصدر | الخليج الجديد + بوابة الأهرام

  كلمات مفتاحية

جمال بيومي مساعد وزير الخارجية المصرية الأسبق قطر تركيا الرافال