فيديو.. مسؤول استخباراتي مصري سابق يطالب بإقامة مانع مائي بين غزة وسيناء

الاثنين 27 مارس 2017 08:03 ص

طالب مسؤول استخباراتي سابق في مصر، بإقامة مانع مائي طبيعي على الحدود بين غزة وسيناء، بدعوى مواجهة عمليات التهريب، وتحرك العناصر الإرهابية عبر الأنفاق(فيديو).

وقال مساعد مدير المخابرات الحربية المصرية سابقا، اللواء «ناجي شهود»، إن الإرهاب يحاول تغيير هوية سيناء، مشيرا، إلى أن المناطق التي تنشط فيها العناصر الإرهابية هي مثلث «رفح – العريش – الشيخ زويد»، لأنها مجاورة لقطاع غزة، لذا يستمر الإرهاب بها، على حد قوله.

وأضاف «شهود»، خلال لقاء له ببرنامج «ساعة من مصر» على فضائية «الغد» الإخبارية، مع الإعلامي المصري «خالد عاشور»، أن هناك تراجعًا ملحوظًا للأنشطة الإرهابية خلال الأشهر الأخيرة، وأن العناصر الإرهابية بدأت تهرب إلى الجبال للنشاط المكثف لقوات الأمن وقوات إنفاذ القانون.

وزعم «شهود»، أن مصر كانت ذاهبة في طريق التقسيم خلال عامي 2012 و2013، مبررا خطوة الانقلاب العسكري على الرئيس «محمد مرسي»، أول رئيس مدني منتخب في البلاد، في 3 يوليو/تموز 2013.

ومع اشتداد وطأة الحصار الذي فرضته (إسرائيل) على قطاع غزة عام 2007، اتجه الفلسطينيون لحفر الأنفاق على طول الحدود بين غزة ومصر، في محاولة لإدخال مواد تمنع (إسرائيل) إدخالها مثل الوقود والدواء.

وبدأ الجيش المصري، في 18 سبتمبر/أيلول 2015 بضخ كميات كبيرة من مياه البحر على طول الحدود بين قطاع غزة ومصر، في محاولة لتدمير أنفاق التهريب أسفل الحدود، عبر إغراقها، معتبرا أنه حق سيادي للحفاظ على الأمن القومي.

وأفاد تقرير عبري نشر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أن «الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يمتلك شبكة علاقات وثيقة مع القيادة الإسرائيلية، ويحظى بالكثير من خدماتها».

وبحسب التقرير فإن «السيسي» يساعد (إسرائيل) على عزل حركة «حماس» الحاكمة لقطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + الأهرام

  كلمات مفتاحية

ناجي شهود المخابرات الحربية المصرية غزة سيناء الأنفاق الحدودية إسرائيل