مصر تبدأ إجراءات ترحيل 30 ألف مخالف للإقامة بالسعودية

الاثنين 27 مارس 2017 12:03 م

دعت السلطات المصرية، 30 ألف مواطن، إلى مغادرة السعودية، خلال 90 يوما، حتى لا يتعرضوا للغرامة.

جاء ذلك، استغلالا للأمر الملكي الصادر قبل أيام، والذي عفا عن قرابة 30 ألف مصري عالقين بالمملكة في القضية المعروفة إعلامياً باسم «بصمة الحج»، حيث أصدرت السلطات السعودية تعليمات جديدة للسماح بمخالفي شروط الإقامة، وبدء الإجراءات العفو عن المصريين العالقين بداية من 20 مارس/ آذار 2017.

وبحسب صحف مصرية، بدأت وزارة القوى العاملة في مصر، الاثنين، تحركات لاستغلال العفو، حيث أصدر الوزير «محمد سعفان» تكليفات عاجلة لمكتبي التمثيل العمالي بالسفارة والقنصلية المصرية بالرياض وجدة، بضرورة التواجد وسط العمالة المصرية، لإرشاد الفئات التي ينطبق عليها العفو وتمكينهم من مغادرة المملكة دون أية غرامات أو رسوم مترتبة على المخالفين المغادرين من تلقاء أنفسهم، بدءًا من الأربعاء المقبل، ولمدة 90 يومًا.

وطلبت الوزارة المصرية، من مواطنيها المخالفين الذين ينطبق عليهم قرار العفو بسرعة الاستفادة من المدة الممنوحة لهم دون غرامات، لافتة إلى أن الفئات التي يشملها العفو هي «من عليه بلاغ تغيب عن العمل، ومبلغ عنه هروب قبل تاريخ الإعلان عن المهلة المشار إليها، ومن يحمل إقامة نظامية بهوية مقيم في المملكة وانتهت صلاحيتها ولم يقم بتجديدها».

وأضاف الوزير أن المغادر من تلقاء نفسه من هذه الفئات، سيحصل على الآثار المترتبة على بصمة مرحل، وبإمكانه العودة إلى المملكة بالطرق النظامية، فضلًا عن الإعفاء من الرسوم والغرامات المترتبة على المخالفين لأنظمة الإقامة أو العمل، وأمن الحدود.

ونبه الوزير، العمالة المصرية المخالفة إلى أنه «لا مجال لتوفيق الأوضاع، ومن ثم لا بد من المغادرة، ومن يستمر في المملكة بعد الـ90 يومًا ستُطبق عليه الغرامات والترحيل والمنع من دخول المملكة لمدة 5 سنوات».

يشار إلى أن المملكة، دشنت الأسبوع الماضي، حملة «وطن بلا مخالف»، تستهدف تسوية أوضاع الأجانب مخالفي نظام الإقامة والعمل في المملكة.

وقال ولي العهد السعودي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الأمير «محمد بن نايف»، إن «الحملة التي وافق على القيام بها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، جاءت في إطار رغبته بتسوية أوضاع مخالفي نظام الإقامة والعمل، وأمن الحدود ومساعدة من يرغب في إنهاء مخالفته وإعفائه مما يترتب عليه من عقوبات».

ودعا الأمير «بن نايف»، المخالفين، إلى إنتهاز الفرصة خلال المهلة الممنوحة لهم التي حددت بـ90 يوما، اعتباراً من الأربعاء 29 مارس/آذار الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مخالفات السعودية الإقامة القوى العاملة