تصاعد أزمة أكشاك القمامة في مصر.. وعمال النظافة يهددون بالإضراب

الثلاثاء 28 مارس 2017 05:03 ص

تصاعدت أزمة أكشاك القمامة، المزمع إقامتها في العاصمة المصرية القاهرة، وسط رفض من قبل عمال النظافة وجامعي القمامة، وتهديدات بالإضراب، بدعوى تضررهم حال تعميم المشروع في محافظات وأحياء الجمهورية.  

وجدد «شحاتة المقدس»، نقيب عمال النظافة في مصر، رفضه التام لمشروع أكشاك القمامة، الذى أطلقته وزارة البيئة بالتعاون مع محافظة القاهرة مؤخرا، مناشدا مؤسسة الرئاسة والحكومة المصرية، للتدخل لحل الأزمة وديا.

وأضاف «المقدس»، في تصريحات صحفية، أن النقابة قامت برفع 3 مذكرات لوزير التنمية المحلية ورئيس الوزراء لحل تلك الأزمة، متابعا:«العمال كانوا سيقومون بإضراب عن العمل الأيام الماضية ولكنى تدخلت شخصيا للتهدئة، وطلبت عقد جمعية عمومية طارئة الأحد الماضى، ولكن تم إلغاؤها لأسباب أمنية».

كان محافظ القاهرة، قد شهد مؤخرا، افتتاح منفذين بحى مصر الجديدة، أحدهما بميدان ابن سندر والأخر بشارع أسوان، على أن يتم تسيير 4 سيارات فى حيى النزهة ومصر الجديدة بواقع سيارتين فى كل حى لشراء القمامة، للتيسير على المواطنين الذين لا يستطيعون الذهاب للمنفذين الثابتين، وسيتم بصورة دورية الإعلان عن أماكن ومواعيد تواجد تلك السيارات، وتقيم المحافظة التجربة لتحديد سلبياتها وتقويمها، وكذلك تحديد الإيجابيات وتعظيمها قبل البدء فى تعميمها بكافة أحياء القاهرة، بحسب صحيفة «المال».

وطالب نقيب عمال النظافة، الدولة بإنشاء أكشاك أخرى لشراء النفايات المتبقية مثل «بواقى الطعام، والبامبرز»، وغيرها من القمامة، مؤكدًا أنهم فى انتظار تراجع الحكومة عن القرار، حتى يؤدى العمال مهمتهم بنفس راضية، دون إهمال أو تقصير.

وحذر «المقدس»، من «قطع أكل عيش 3 ملايين مواطن بيشتغلوا فى جمع الزبالة»، قائلا:«حرام إللى بيحصل ده، لا بناخد رواتب زى الناس، ولا لينا تأمينات، وكمان مش عايزين يسيبونا فى حالنا ونلقط رزقنا».

وأشار إلى أن المصانع تقوم بشراء المخلفات الصلبة كالزجاج والبلاستيك والكارتون والكانز بأسعار أعلى من الأكشاك الحالية، ضاربا مثالا بطن «الكانز» الذى يتم شراؤه منهم بقيمة 17 ألف جنيه للطن، مقابل 9 آلاف فقط فى الأكشاك.

وأضاف، أن عمال النظافة من أكثر الفئات الكادحة التى تعانى وتحتاج مزيد من  الدعم، كما أنها تعرضت لخسائر فادحة أوقات الثورات السابقة.

 

  كلمات مفتاحية

أكشاك القمامة شحاتة المقدس نقيب الزبالين مصر محافظة القاهرة